12 تخصصا لابتعاث إداريي التعليم

السبت - 30 يناير 2016

Sat - 30 Jan 2016

فيما استبعدت وزارة التعليم مرحلة البكالوريوس من الابتعاث وقصرته على مرحلتي الماجستير والدكتوراه لشاغلي الوظائف غير التعليمية (بنين، وبنات) للعام الدراسي 1437-1438، علمت «مكة» أن الوزارة حددت 35 مقعدا للماجستير وثمانية مقاعد فقط لمرحلة الدكتوراه.

ووفقا لخطة الابتعاث التي أصدرتها الوزارة أخيرا، فإن مقاعد الابتعاث قصرت على 12 تخصصا لموظفي التعليم العام شاغلي الوظائف غير التعليمية.

وجاء من ضمن شروط الابتعاث للدراسة في الخارج الحصول على قبول من إحدى الجامعات أوالكليات في الدول المتقدمة مصادق عليه من التعليم العالي أو الملحق الثقافي بالسفارة السعودية في بلد الجهة التعليمية المانحة على أن يكون القبول نهائيا وغير مشروط وموضحا فيه اسم الكلية والقسم والتخصص ومدة الدراسة وبدايتها.

واشترطت الوزارة حصول المرشح على مستوى من اللغة تمكنه من الالتحاق بالدراسة (التوفل بمعدل 350 فما فوق) أو مستوى معهد الإدارة العامة الثالث ماعدا خريجي كليات الطب البشري وطب الأسنان وخريجي أقسام الإنجليزية والحاصلين على مؤهلات معتمدة من الخارج وكانت الدراسة بالإنجليزية.

ويأتي إجراء الوزارة في الابتعاث بهدف رفع مستوى النمو المهني لجميع منسوبيها، وتطوير الكوادر البشرية، لتحقيق أهداف خطط التنمية التي تستهدف رفع نسبة الحاصلين على مؤهلات عليا تلبي احتياجات وزارة والتعليم.

وأشارت إلى أنها وضعت لتحقيق هذا الهدف خطة للابتعاث للدراسة في الخارج لكل منسوبيها ممن هم على قائمة شاغلي الوظائف التعليمية وكذلك الوظائف الإدارية، وذلك بناء على الأهداف الاستراتيجية للإدارة العامة للتدريب والابتعاث والإدارة العامة للتطوير الإداري.

مقاعد خطة الابتعاث (ماجستير ودكتوراه)

  1. تكنولوجيا التعليم وتقنية المعلومات

  2. علوم الحاسب الآلي

  3. الإدارة العامة

  4. تنمية الموارد البشرية

  5. الإدارة الالكترونية

  6. إدارة الأعمال

  7. التخطيط والتطوير

  8. الإدارة المالية والمحاسبة والرقابة

  9. القانون والأنظمة والمراجعة الداخلية

  10. الإحصاء

  11. الهندسة وإدارة المشاريع

  12. الاقتصاد