السجن والغرامة لمواطن سخر من الرقاة في سناب شات

الخميس - 28 يناير 2016

Thu - 28 Jan 2016

أسدلت المحكمة العامة في رفحاء أخيرا الستار عن دعوى قضائية رفعها رقاة ضد مغرد اتهموه فيها بالإساءة إليهم عبر مواقع التواصل دون ذكر أسمائهم، وعلمت «مكة» أن المحكمة قررت سجن المغرد شهرا كاملا وتغريمه 1500 ريال عن الحق العام، فيما الحق الخاص لا يزال قائما.

وفيما لا يزال الحكم الصادر ابتدائيا وقابلا للاستئناف، أشار ناظر للقضية إلى أن الحكم يأتي بناء على المادة الثالثة من الفقرة الخامسة من نظام الجرائم المعلوماتية. وكان المدعى عليه قال للمحكمة إنه لم يقصد التشهير وإنما كان ناصحا للناس، وهو ما أخذت به المحكمة في حكمها الذي أصدرته.

ويأتي الحكم على المغرد بعد أن تقدم أحد محلات بيع العسل برفحاء واثنان من الرقاة بشكوى إلى الشرطة ضد مغرد، مدعيا بأنه أساء لسمعتهم بنشره فيديوهات عبر حسابه في سناب شات وتويتر ويوتيوب تحدث فيها عن أن محل العسل يبيع تذاكر الدخول على اثنين من الرقاة، ولا يتم الدخول على الرقاة إلا بعد زيارة المحل ودفع الرسوم وأخذ تذكرة الموعد.

وكان المغرد أكد أمام المحكمة أنه كان ناصحا ولم يشهر بالرقاة ولم يذكر أسماءهم، ولكنه نشر كرت عنوان المحل الذي يبيع الماء المقري عليه والذي أعطاه إياه أحد الرقاة ليشتري منه الماء والزيت المقري عليه وكان هو ذات المحل الذي حصل منه على تذكرة الدخول على الراقي مقابل 50 ريالا يدفعها في المحل.