دعم للمعلم الخليجي وجائزة للأفضل

الخميس - 28 يناير 2016

Thu - 28 Jan 2016

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني عن تكليف وكلاء وزارات التربية والتعليم في دول الخليج بوضع آلية لنشر ثقافة المواطنة والهوية الخليجية ومعرفة هل يتم وضعها كأنشطة أو عن طريق المناهج.

وقال الزياني على هامش لقاء وزراء التربية والتعليم الخليجيين الذي انعقد أمس في مقر الأمانة بالرياض إن هذه التوصيات سترفع إلى المجلس الوزاري والتي بدورها ستنسجم مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في هذا الشأن لتصبح قرارات نافذة.

وردا على سؤال لـ»مكة» حول ما إذا كان اللقاء ناقش مسألة انتقال الطلاب بين دول المجلس، قال الزياني إن رؤية خادم الحرمين الشريفين بند رئيس للسوق المشتركة بتحقيق المساواة التامة بين كل مواطني دول المجلس والتعليم أحد تلك المجالات.

وأضاف في معرض رده على سؤال «مكة» أن التوجيه من قادة دول المجلس هو تحقيق المساواة التامة خلال هذا العام في التعليم وكل مجالات السوق المشتركة.

وأشار الزياني إلى أن الوزراء وضعوا أولوية للنقاش في موضوع دعم المعلم الخليجي وإبراز مكانته والرسالة التي يحملها، كاشفا عن جائزة يعلن عنها قريبا لأفضل المعلمين والمعلمات بالتنسيق مع الإمارات، إذ تطوع وزير التعليم الإماراتي بالمساهمة في وضع نظامها.

وأجمع الوزراء الخليجيون على أهمية تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك بما يعزز من الهوية الخليجية والتأكيد على الدور الريادي لوزارات التربية والتعليم في هذا المجال.

تحقيق الرؤية

»علينا بذل مزيد من الجهود في مجالات رفع مستوى الجودة في التعليم، والعمل لتحقيق الرؤية العالمية للتعليم 2030 والتركيزِ على ما يخص التعليم في سياق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، وأكدت على أن التعليم يشكل محركا أساسيا للتنمية«.

الدكتور أحمد العيسى - وزير التعليم السعودي

تأطير العمل

»شكلت لجنة لتكون حلقة مهمة في واقع التعليم في دول الخليج، وهذه اللجنة ستنجز عملها قبل نهاية أبريل المقبل بهدف تأطير العمل«.

الدكتور ماجد النعيمي - وزير التربية والتعليم في البحرين

تعزيز المواطنة

»الكويت أضافت في موضوع تعزيز المواطنة الخليجية قضية البعد عن التطرف والطائفية والقبلية التي تعاني منها المنطقة، ويجب أن نعزز قضية المواطنة الخليجية في عقول وأذهان الطلاب، وهذا الذي يفترض أن نعمل فيه للقضاء على هذا الجانب«.

الدكتور بدر العيسى - وزير التعليم في الكويت