أرباب الطوائف: اللائحة الجديدة تنهي التعقيدات

الخميس - 28 يناير 2016

Thu - 28 Jan 2016

أشاد رؤساء مؤسسات أرباب الطوائف باللائحة الجديدة للجمعيات العمومية وما تحققه من نقلة نوعية في نطاق الخدمات المقدمة والارتقاء بسير العمل، مؤكدين أن اعتماد وزير الحج الدكتور بندر حجار للائحة يعد خطوة رائدة تنهي معاناتهم مع تعقيدات اللائحة السابقة.

وأبدوا خلال حديثهم لـ«مكة» تفاؤلهم بالتعديلات التي أجريت على اللائحة وأنها ستحقق نتائج مرضية على أرض الواقع بعد تطبيقها.

تسهم في إنجاز المهام

»شاركت الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف في اجتماعات الإدارات المختصة بوزارة الحج وأوضحت مرئياتها ومعاناتها من بنود اللائحة السابقة، وإصدار اللائحة الجديدة سيساعد مجالس الإدارات في إنجاز المهام بالطرق الصحيحة لما فيه مصلحة الجميع خاصة الحاج، وتحديث لائحة نظام الجمعيات العمومية يعد مظلة لإنجاز المهام التي تحتاج إلى موافقة الجمعيات كالاستثمار وغيره«.

الدكتور طلال قطب - رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رئيس مؤسسة حجاج إيران

سرعة الأداء

»توجيه وزير الحج الدكتور بندر جحار بتعديل بعض البنود وتقليص الفترات الزمنية لانعقاد اجتماعات الجمعية العمومية يكفل لمؤسسات أرباب الطوائف أداء مهامها بسرعة وجودة عالية.

وقد حرص الوزير على توفير مقومات النجاح لمواسم الحج بما يطرحه من أفكار تطويرية مع عنايته بالاستماع إلى وجهات النظر المختلفة وإشراك أرباب الطوائف في صنع القرار«.

الدكتور رأفت بدر - نائب رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رئيس مؤسسة جنوب آسيا

آفاق واسعة

»تعديلات لائحة الجمعية العمومية لمؤسسات أرباب الطوائف رؤية حكيمة من وزير الحج لحرصه على مصالح المساهمين والتطوير للارتقاء بمؤسسات الطوافة والمساهمين ومنها هذه التعديلات التي سيكون لها أثر إيجابي في سلاسة القرارات المنبثقة من خلال الجمعية العمومية وعدم تأخيرها، فالمؤسسات مقبلة على آفاق واسعة من الاستثمارات والتطوير، مما يتطلب سرعة الإجراءات«.

رامي لبني - رئيس مؤسسة الدول الأفريقية غير العربية

آراء المساهمين

»وثيقة أحكام الجمعية العامة لمؤسسات أرباب الطوائف، التي أقرها وزير الحج تعد قرارا إيجابيا توضح حرصه على أن يكون لكل المساهمين والمساهمات دور في الجمعية العمومية والإدلاء بأصواتهم والاستنارة بآرائهم ونحن سعداء بهذه الوثيقة، وما تضمنته من بنود هادفة وإعطاء كل ذي حق حقه من التصويت والمساهمة في اتخاذ القرار«.

عبدالهادي زمزمي - رئيس مكتب الزمازمة

القضاء على العقبات

»تعديلات لائحة الجمعيات العمومية لمؤسسات أرباب الطوائف تتماشى مع الحزم التطويرية للمؤسسات والتي طرحها وزير الحج الدكتور بندر حجار ابتداء من بطاقة الأداء المتوازن ورسملة الأسهم وإعادة الهيكلة وحوكمتها، وستساعد هذه التعديلات على القضاء على معضلة مزمنة وتزيل العديد من العقبات والصعاب التي ربما تقف أمام تطوير مؤسسات أرباب الطوائف«.

حاتم بالي - رئيس مؤسسة الأدلاء

حل التعقيدات

»كنا ننتظر هذه التعديلات منذ زمن، حيث إنها جاءت من أجل تسريع اتخاذ القرارات المتعلقة بالمشاريع التي ستسهم في زيادة أرباح المؤسسات، فمن الخطأ أن تكون الجمعية العمومية هي المعوق لهذه المشاريع نظرا لطول المدة سابقا والنسبة المطروحة لضمان تحقيق نجاح الجمعية من المرة الأولى لانعقادها، وهذه التعديلات تنصب في الخروج من التعقيدات«.

محمد أندرقيري - رئيس مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا

اختصار الإجراءات

»اللائحة الجديدة تزيل العوائق التي قد تحول دون النهوض بمؤسسات أرباب الطوافة والارتقاء بالخدمات التي تؤديها من خلال اختصار الإجراءات وتسهيلها وسرعة اتخاذ القرارات ودعم خطط التطوير، ونشكر وزير الحج على هذا القرار الذي يعد خطوة جيدة«.

عباس قطان - رئيس مؤسسة حجاج الدول العربية