8 آلاف منقطع عن العمل بانتظار مبالغهم

الأربعاء - 27 يناير 2016

Wed - 27 Jan 2016

تعكف وزارة العمل على إنهاء إجراءات الصرف لـ 8 آلاف متعطل عن العمل، بحسب مصدر مطلع داخل الوزارة، مؤكدا بأن ذلك يأتي ضمن واحدة من خطوات الحماية التي أفصح عنها الوزير الدكتور مفرج الحقباني في جلسته أمام الشورى أمس الأول.

وطبقا للمصدر، فإن إجمالي المتعطلين عن العمل بلغ منذ بدء تطبيق ساند 9660 عاملا، تم الانتهاء من صرف المبالغ لـ1366 منهم، يمثلون 14% من الإجمالي.

وشرعت العمل، طبقا للمصدر، في اتخاذ إجراءات لحماية موظفي القطاع الخاص، منها توسيع دائرة التقاضي عن بعد في 5 مدن، لتشمل إلى جانب وادي الدواسر التي شهدت بداية التطبيق كلا من الرياض وجدة ومكة والطائف.

وفي موضوع تحسين جودة التقاضي، أظهرت النتائج تحسنا في النسب المستهدفة الرامية لتقليل نسبة القضايا المستأنفة، وتقليل عمر القضية العمالية، وزيادة نسبة التسوية الودية للخلافات العمالية.

ويحتل موضوع حماية الأجور أحد أهم الاستراتيجيات الخاصة بحماية العاملين. وبحسب الأرقام التي تحصلت عليها «مكة» فإن 5.6 ملايين عامل في 12550 منشأة تمت تغطيتهم بهذا النظام، وهو ما يعادل 55% من إجمالي منشآت القطاع الخاص، فيما ستحقق التغطية الكاملة في هذا البرنامج بنهاية 2020، والذي يعد موعدا أساسيا لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني الذي شرعت الحكومة بتطبيقه.