الصحة العالمية تبحث انتقال زيكا بالرضاعة والجنس

الأربعاء - 27 يناير 2016

Wed - 27 Jan 2016

قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أدلة حتى الآن على أن فيروس زيكا - الذي ينقله البعوض ويشتبه أنه السبب في إصابة مواليد بتلف في المخ في البرازيل - ينتقل إلى المواليد عبر الرضاعة الطبيعية.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أيضا في بيان أمس الأول «تم عزل الفيروس زيكا في الحيوانات المنوية للإنسان، كما أن هناك حالة عدوى محتملة وقعت خلال العملية الجنسية. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة للتأكيد على أن الاتصال الجنسي هو وسيلة من وسائل انتقال الفيروس زيكا».

وأعلنت المنظمة عن انتشار الفيروس في كل دول الأمريكتين عدا كندا وتشيلي. ولم ترصد بعد حالة إصابة في البر الأمريكي، لكن امرأة أصيبت بالفيروس في البرازيل ثم وضعت مولودا مصابـا بتلف في المخ فـي هاواي، وهي ولاية أمريكيـة مكونة من أرخبيـل من الجزر.

وينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، وظل محصورا في أفريقيا وآسيا من الخمسينات وحتى 2007، حين امتد شرقا إلى جنوب ووسط أمريكا، وله صلة بحمى الدنج ومرض غرب النيل وينقله بعوض من المناطق الاستوائية. وقالت وزارة الصحة البرازيلية إن عدد حالات الاشتباه بصغر حجم الرأس الناجم عن اضطراب عصبي يؤدي إلى صغر حجم الجمجمة والمخ للمواليد زاد إلى 3893 حالة في يناير.

وقالت منظمة الصحة إن هذا الرقم يزيد 30 ضعفا على أي رقم أعلن منذ 2010.

الأكثر قراءة