البدراني يواصل رحلة العلم في الحرب على يقولون

السبت - 23 يناير 2016

Sat - 23 Jan 2016

u0641u0627u064au0632 u0627u0644u0628u062fu0631u0627u0646u064a
فايز البدراني
يطرح الباحث والمؤرخ الدكتور فايز البدراني كتابه الجديد «الحرب على يقولون» في إطار أدب الرحلات، حيث يتضمن رحلات ولقاءات قام بها، وتمثل في جزئها الأول المدة من 1408- 1423هـ. ويعرض البدراني لعدد من نقاشاته مع الرواة والباحثين في سبيل الوصول للحقيقة، ويذهب كما يقول في مقدمة كتابه الذي صدر في 416 صفحة إلى أنه في ميدان معركته مع «يقولون» واصل رحلاته وزياراته المكثفة إلى القرى والبوادي بحثا عن المعلومات والوثائق ومقابلة كبار السن وتسجيل رواياتهم، وتصحيح معلوماتهم من خلال المناقشات والمناظرات والمحاضرات الهادفة.

ويقدم الكتاب جانبا من مذكرات المؤلف المتعلقة بنشاطه البحثي، وخاصة ما يتعلق بالرحلات والزيارات واللقاءات التي قام بها على مدى سنوات في سبيل جمع المعلومات والوثائق، وتسجيل المقابلات مع الرواة والمعمرين في الداخل والخارج.

مناقشات علمية

ويقدم كتاب البدراني رصدا ووصفا للأماكن التي زارها وبعض ما جرى في تلك الرحلات واللقاءات من نقاشات علمية ومناكفات بحثية وبعض الطرائف والإخوانيات، تمثل في جانب منها سجلا لعدد من الرواة والمشاركين في تلك اللقاءات بعضهم يذكر اسمه للمرة الأولى.

وأكد البدراني في حديثه لـ»مكة» أن كتابه لا يشمل ميدانا آخر من ميادين الحرب التي يخوضها ضد «يقولون»، وهو ميدان ما ينشره في أجهزة التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن تلك الوسائل جاءت متأخرة عن بداية الرحلات الميدانية، ولا تشمل كذلك حضور الفعاليات العلمية والأدبية، ولا يستبعد أن يخصص لها جزءا آخر إذا تيسرت الفرصة.

ويتميز إضافة لتوثيقه لعدد واسع من المعالم الجغرافية وطبيعة المكونات الاجتماعية فيها في مختلف مناطق المملكة وخارجها تسجيله لأسماء شخصيات اجتماعية، وعلمية انتقل عدد منهم إلى رحمة الله، ووثق جانبا من رواياتهم وما عرفوا به من سمات اجتماعية وعلمية.

100 ألف وثيقة

ويروي البدراني قصة اطلاعه على نحو 100 ألف وثيقة خلال رحلة البحث المضنية التي قام بها في سجلات المحكمة الشرعية الكبرى بالمدينة المنورة، ونقل فيها أسماء ومعلومات تاريخية مهمة لم يصل إليها أحد من الباحثين قبله، استخلص منها كتاب «بعض أعيان المدينة وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة»، إضافة للبحث الذي نشرته مجلة الدارة بعنوان: قضاة المدينة المنورة خلال الفترة من 960 إلى 1300هـ.

وبدا أن المدينة المنورة تأتي في مقدمة المدن التي يتردد عليها الباحث، وحققت أعلى نسبة في زياراته.

عناوين كثيرة تعرض لها بينها مقابلته مع الشيخ الحافظ، وأول اجتماع لأعضاء مشروع الوثائق، وأول حفل تكريمي له، وبداية عمله في الدارة، ومحاضرة بالإنجليزية عن الأنساب.

ويمثل الكتاب معجما جغرافيا لمناطق واسعة زارها الباحث داخل المملكة وخارجها، بينها: الأردن وتركيا والكويت وقطر والبحرين والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.