وكوريا الجنوبية تدعو لمحادثات خماسية نووية تستبعد الشمالية

الجمعة - 22 يناير 2016

Fri - 22 Jan 2016

دعت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي أمس إلى محادثات بين 5 دول -ليس بينها كوريا الشمالية- لمناقشة برنامج بيونج يانج النووي إلى جانب «المحادثات السداسية الأطراف» المتعثرة منذ وقت طويل والتي تضم جارتها الشمالية.

وجاءت تعليقات باك وسط مساع دبلوماسية تشمل واشنطن وبكين مع سعي المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الرابعة التي أجرتها في السادس من يناير الحالي.

وقالت باك في تعليقات أدلت بها في قصر الرئاسة «في السابق المحادثات السداسية الأطراف كانت مفيدة كإطار لحل المسائل النووية الكورية الشمالية من خلال الحوار».

لكنها أضافت أنه حتى مع عدم تحقيق تقدم ملموس في تلك المحادثات نحو نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية فإن ذلك يثير تساؤلات بشأن فاعليتها.

وتدعو الصين -الحليف الرئيس لبيونج يانج- إلى استئناف ما يعرف بالمحادثات السداسية الأطراف التي تشمل الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا بهدف كبح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي إن المحادثات لا تزال أفضل وسيلة لحل المشكلة، ويتعين استئناف المحادثات السداسية في أقرب وقت ممكن.

وفشلت محاولات عديدة لاستئناف المحادثات السداسية منذ أن انهارت المفاوضات في أعقاب الجولة السابقة في 2008.

وقالت باك «يجب على الأطراف المعنية - رغم أن هذا ليس أمرا سهلا- أن تجد مقاربات متعددة ومبتكرة مثل محاولة إجراء محادثات خماسية الأطراف تستثني كوريا الشمالية».

وقالت أيضا إن دور الصين ضروري لتبني عقوبات قوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مجددة دعواتها لبكين للتحرك.

«أتوقع أن تتخذ الصين إجراء فعالا يمكن أن يجعل كوريا الشمالية تدرك أن تطوير أسلحة نووية غير مجد».

باك جون هاي ـ رئيسة كوريا الجنوبية