22 ألف قتيل داعشي بضربات التحالف منذ صيف 2014

الجمعة - 22 يناير 2016

Fri - 22 Jan 2016

أكدت باريس وواشنطن أن الغارات التي شنها التحالف الدولي أضعفت بشكل واضح تنظيم داعش في العراق وسوريا، حيث قتل 22 ألف متطرف خلال عام ونصف العام.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش اجتماعات منتدى دافوس بسويسرا أمس الأول «نكبد اليوم داعش الكثير من الخسائر، خسروا 40% من الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في العراق، وما بين 20 و30% في الإجمال». واعتبر أن هذا التنظيم «سيضعف كثيرا» في العراق وسوريا بحلول نهاية 2016.

من جانبه قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان لشبكة فرانس 24 الإخبارية إن «التحالف لديه رقم، إنه 22 ألف قتيل منذ بدء العمليات» في العراق وسوريا.

وتكثفت غارات التحالف التي كانت بدأت صيف 2014 إثر اعتداءات باريس في نوفمبر 2015. وهي تستهدف خصوصا مواقع إنتاج النفط الذي يعد أهم موارد «تنظيم داعش».

وقال وزير الدفاع الفرنسي إن تنظيم داعش بات «في وضع ضعيف جدا». وأضاف «لم يقع هجوم كبير لداعش منذ بعض الوقت، ووسائلهم المالية بدأت تجف».

من جهته قال الاميرال رينية جان كرينيولا قائد حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول خلال توقف في أبوظبي إن «تكثف الضربات ضد داعش يأتي بثماره».

إلا أن لودريان أكد أنه «يجب أن نبقى حذرين للغاية. أعتقد أن غاراتنا هزتهم وأضعفت قدراتهم بما في ذلك العتاد الثقيل ولكنهم تأقلموا كذلك مع الوضع الجديد». وأوضح «أنهم يندسون بين المدنيين ويحتمون بهذه الطريقة وينفذون عمليات مقاومة آنية هنا وهناك».

وأدت الحملة الجوية إلى تراجع التنظيم في كوباني (سوريا) ثم في سنجار ومؤخرا في الرمادي (العراق). لكن لودريان أكد أن التنظيم يواصل تجنيد المقاتلين. وأضاف أن داعش لديه 35 ألف مقاتل، بينهم 12 ألف أجنبي على الأقل.

من جهته أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند غداة اجتماع لوزراء دفاع الدول السبع المساهمة في التحالف ضد داعش في باريس أن «وتيرة العمليات ستتسارع».

وأضاف أن الاستراتيجية التي تم تأكيدها مجددا في هذا الاجتماع «تمر عبر تحرير مدينة الرقة في سوريا والموصل في العراق لأنهما تؤويان مراكز قيادة داعش».

وقال هولاند إن هذا الاجتماع «أكد مجددا الإرادة في تقديم دعمنا للقوات العربية والكردية التي تقاتل داعش على الأرض».

من جهته أكد وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر في خطاب في باريس أن القوات الخاصة الأمريكية موجودة في البلدين، وأن هذه القوات «تقدم قدرات فريدة تضاعف» الفاعلية العسكرية للتحالف.

ودعا كارتر في هذه المناسبة تركيا إلى بذل «مزيد» من الجهود في إطار التحالف وخصوصا عبر مراقبة حدودها مع سوريا بشكل أفضل.