10 مواقع مكية تحتاج أجهزة صراف

الجمعة - 22 يناير 2016

Fri - 22 Jan 2016

تفتقر 10 مواقع في مكة المكرمة لأجهزة صراف تخدم المواطنين والمقيمين وتمكنهم من الحصول على السيولة المالية اللازمة لهم في تلك الأماكن المتنوعة بين أسواق ومخططات سكنية ومدارس ومزارات سياحية وغيرها.

ويعد سوق الجوالات بالعزيزية واحدا من أبرز الأماكن التي تحتاج إلى أجهزة صراف لكثرة حركة البيع والشراء في تلك المنطقة خاصة في أوقات المساء، إذ يضطر كثير من الناس إلى المخاطرة بعبور الطريق السريع للوصول إلى الضفة الأخرى من الشارع والاتجاه إلى أقرب جهاز صراف بمركز التجارة بشارع العزيزية العام.

ويسبب غياب أجهزة الصراف عن محيط مسجد التنعيم حرجا لبعض المعتمرين الذين يفاجؤون بعدم وجود أجهزة تمكنهم من الحصول على سيولة لشراء متطلباتهم من ملابس الإحرام والأحزمة، ومواد النظافة وغيرها، كما نوه عدد من المسؤولين بإحدى المدارس الأهلية بالعوالي إلى حاجة الموقع إلى أجهزة صراف نظرا للمراجعين الذين يتوافدون على المدرسة بين حين وآخر، إضافة إلى أن الموقع يطل على الطريق المؤدي إلى الطائف، الأمر الذي يزيد حاجته إلى مثل هذه الخدمات التي يستفيد منها المراجعون وسالكو طريق الطائف على حد سواء.

آلية وضع الصرافات

وأوضح الأمين العام للجنة الإعلامية والتوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ لـ»مكة» أن توفير أجهزة الصراف يكون بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى أن ذلك يتم من خلال دراسات خاصة للجدوى، ومعرفة مدى إمكانية الاستفادة من وضع الأجهزة في المواقع المقترحة.

وأكد حافظ أن توفير أجهزة الصراف لا يتعلق بتثبيتها فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى تغذيتها وتشغيلها وصيانتها بشكل دوري، مشيرا إلى أن بعض الأجهزة التي تبين بعد تثبيتها عدم جدوى الأماكن التي وضعت فيها يتم نقلها مباشرة إلى مواقع أو مربعات أخرى يمكن أن يستفاد فيها بشكل أكبر.

وفيما يتعلق بعدد أجهزة الصراف بين حافظ أن هناك أكثر من 17 ألف جهاز صراف على مستوى المملكة موزعة بين المدن والمحافظات والقرى، بالإضافة إلى 600 مركز حوالات.

مواقع بحاجة لأجهزة صراف بمكة المكرمة

  1. سوق الجوالات بالعزيزية

  2. محيط مسجد التنعيم ومرافقه

  3. سوق الهواتف بالخنساء

  4. ساحات جبل الرحمة بعرفات

  5. الأسواق الموقتة بشارع الغزة

  6. طريق الهدا، أمام مدارس البشرى

  7. مخطط رقم 3 بالشرائع

  8. طريق محبس الجن المؤدي للحرم

  9. شارع الحج بين الأنفاق والعدل

  10. بجوار شرطة المعابدة