زد رصيدك.. هذه هي الغاية!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الجمعة - 22 يناير 2016

Fri - 22 Jan 2016

فكرة التسويق عن طريق التدين فكرة ذكية، وأي مستثمر يبحث عن رواج بضاعته أيا كان نوعها يجب أن يعرف كيف يفكر زبائنه المستهدفون ثم يأتيهم من حيث يحتسبون. بعض القنوات التلفزيونية لجأت لهذا الأسلوب لأنه سيوصلها إلى شريحة من الناس لا تتابع القنوات التلفزيونية وتبحث عن «شكل» ديني لقناة تلفزيونية يشاهدونها، وهم على قناعة لا يخالطها شك أن كل ما فيها حسنات يُذهبن سيئات وجود القنوات الأخرى!

وهذه القناعات مشكلة معتنقيها وليست مشكلة القنوات التي هي في الأساس مشاريع ربحية تبحث عن الكسب المادي مثل أي مشروع آخر. صاحب القناة يبحث عن الربح تماما مثل صاحب محل الحلاقة أو المطعم!

وكما نتفهم فكرة أن صاحب المطعم لم يفتح مطعمة لنشر الغذاء بين الناس، يفترض أن نتفهم أيضا أن ملاك القنوات الفضائية الخاصة لم ينشئوا قنواتهم من أجل نشر الفكر، سواء كانت القناة تلبس بشتاً أو تلبس تنورة قصيرة، أو حتى بدون ملابس، كلهم يضع أمامه هدفا واحدا هو «زد رصيدك» ثم يسعى لتحقيقه!

صحيح أن بعض القنوات التي كانت مثار الجدل في الأيام الأخيرة قد وحدت السعوديين بكافة تياراتهم الذين اتفقوا ـ ولو ظاهريا ـ على تفاهتها، وهذه من الحالات النادرة التي يتفق فيها السعوديون على شيء ما، وهذا دون شك يحسب للقناة التي كانت تفاهتها سببا في زيادة اللحمة الوطنية.

وعلى أي حال..

يبقى السؤال المهم هو: هل يفترض إغلاق قناة تلفزيونية لأنها تافهة؟

وأظن أن الجواب هو «لا»، والمطالبات بمثل هذا الأمر في غير محلها، ولو أن التفاهة كانت سببا لإغلاق القنوات لما بقي في الفضاء إلا قنوات تعد على نصف أصابع اليد الواحدة!

[email protected]