5 خطوات لمواجهة التحدي البيئي العالمي

السبت - 16 يناير 2016

Sat - 16 Jan 2016

ينشط البنك الدولي لمواجهة التحدي البيئي العالمي الآخذ في الاتساع من خلال أجندة استراتيجية بيئية من خمس نقاط لعالم نظيف تراعي اعتبارات البيئة والتكيف للجميع، والتركز على تعزيز نمو أكثر شمولا، مع حماية التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية عن طريق:

  1. تعزيز قدرة البلدان على صنع القرار من خلال الشراكة العالمية لحساب الثروة وتقييم خدمات النُظُم الإيكولوجية التي تساند قدرة البلدان على تحديد قيمة أصول رأسمالها الطبيعي ودمجها في نظم حساباتها القومية.

  2. إيجاد سبل لاستعادة سلامة محيطات العالم وإنتاجيتها الاقتصادية من خلال العمل مع ائتلاف واسع من الحكومات والوكالات الدولية والمنظمات غير الحكومية وشركات القطاع الخاص من خلال الشراكة العالمية من أجل المحيطات.

  3. اختبار استعداد السوق لتشجيع حماية الموائل الحرجة مع توفير منافع من تخزين الكربون في الوقت نفسه من خلال مواصلة أنشطة الابتكار في مجال الغابات واستخدام الأراضي المرتبطة ببرنامج خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها.

  4. إيجاد مسارات منخفضة التلوث وتنمية منخفضة الانبعاثات من خلال تبادل أفضل الممارسات بين بلدان الجنوب لإدارة التلوث.

  5. تحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتشجيع التحول إلى الطاقات المتجددة، وإيجاد حلول زراعية تعنى بالمناخ، وبناء مدن أكثر نظافة تنبعث منها غازات كربونية أقل.



أهداف الأجندة




وتهدف أجندة المرونة والتكيف إلى الحد من التعرض لمخاطر المناخ من خلال مساندة البلدان على إيجاد حلول للتكيف مع تغير المناخ، مثل تحسين إدارة المناطق الساحلية، والتقليل قدر الإمكان من أضرار الكوارث الطبيعية من حيث الخسائر في الأرواح والأضرار الهيكلية، وتحسين قدرة البلدان الجزرية الصغيرة على المرونة والتكيف، وزيادة قدرة ومرونة البنية التحتية على التكيف واستعادة النظم البيئية الساحلية الواقية مثل أشجار المانجروف.