كوبنهاجن أغلى رسوم مواصلات بالعالم والقاهرة الأرخص

الثلاثاء - 15 ديسمبر 2015

Tue - 15 Dec 2015

ترتبط تكاليف النقل العام بالمعيشة العامة في أي دولة، لذلك نجد مدنا مثل "كوبنهاجن" و"ستوكهولم" اللتين تتسمان بارتفاع تكاليف المعيشة في المراكز الأولى في قائمة أغلى الدول من حيث تكاليف المواصلات العامة، بينما تأتي مدينة مثل "القاهرة" في المركز الأخير، بحسب تقرير أعده موقع "Worldatlas".

ورصد الموقع تكاليف استخدام خدمة وسائل النقل العام في 71 مدينة رئيسة حول العالم. وظهر إلى جانب القاهرة، 3 مدن عربية أخرى هي "دبي" في المرتبة الـ 44 بـ "1.1 دولار" و"الدوحة" في الـ 46 بـ "90 سنتا" و"المنامة" في المركز 52 بـ "80 سنتا.

وسجلت القائمة بعض الاستثناءات اللافتة، فعلى سبيل المثال، تشتهر "طوكيو" بارتفاع تكاليف المعيشة، على الرغم من ذلك حلت العاصمة اليابانية في المركز 35 بمعدل معقول لمتوسط تكاليف المواصلات العامة (1.5 دولار)، وأرجع التقرير ذلك إلى حرص الحكومة على تقديم محفزات للمواطنين لتشجيعهم على استخدام وسائل النقل العام لتخفيف التكدس المروري في المدينة ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

إضافة إلى ذلك تتسم "طوكيو" بارتفاع معدل استخدام وسائل النقل العام، ويمنح ذلك الحكومة القدرة على خفض التكاليف الذي يعوضه كثافة الاستخدام، وهذه السمة مشتركة بين كافة المدن ذات تكاليف المواصلات الأدنى، فجميعها تشهد كثافة سكانية مرتفعة وإقبالا هائلا على استخدام المواصلات العامة. إلا أن "لندن" تخالف هذه القاعدة، فلديها كثافة سكانية مرتفعة، وكان يُتوقع أن ينعكس ذلك على تكاليف المواصلات بحيث تصبح منخفضة نسبيا، لكن على النقيض حلت العاصمة البريطانية في المركز الثالث كأغلى المدن من حيث رسوم النقل (4 دولارات)، وأرجع التقرير السبب إلى عزوف الحكومة البريطانية عن زيادة الإنفاق على قطاع النقل.