أنا كشاب.. كيف أستفيد من معرض الكتاب؟

الاحد - 13 ديسمبر 2015

Sun - 13 Dec 2015

تتكرر هذه الجملة بين الحين والآخر عند إقامة معرض دولي للكتاب، وخاصة عندما يدعو الصديق صديقه لحضور المعرض، ولا تختصر على ذلك، بل حتى المهتمون بالقراءة والكتب يخطر على بالهم مثل هذه الأسئلة والتي هي بإذن الله سترشدنا وتدلنا على استثمار هذا المعرض بالشكل الصحيح واستغلال الوقت في البحث عن المصادر والكتب المراد شراؤها.

سأضرب لكم مثالا بسيطا حدث معي قبل عامين في معرض الكتاب الدولي بالرياض: (ذهبت إلى الرياض برا مع أحد الأصدقاء لحضور المعرض، وعند وصولنا للرياض لم نتوقف إلا أمام صالة المعارض، قضينا يوما كاملا في المعرض وخرجنا بعدد ما يقارب 20 إلى 25 كتابا، وغادرنا الرياض مباشرة). المشكلة ليست هنا، بل فيما سيأتي!

بعض الكتب التي أخذتها من ذلك المعرض ما زلت إلى الآن لم أقلب صفحاتها، واكتشفت بعدها بفترة أني أخذتها لامتلاكها فقط وجذبني العنوان لا المحتوى.

وإليكم بعض النقاط المهمة التي ستفيدكم حتما ولا توقعكم في مشكلتي السابقة:

1 - قبل الذهاب لمعرض الكتاب.. تصفح الموقع الخاص بالمعرض جيدا وابحث عن الدول المشاركة ودور النشر وبرامج المعرض من أمسيات شعرية وندوات أدبية وثقافية.

2 - قبل الذهاب أيضا.. حدد الكتب المراد شراؤها مع تحديد الميزانية الخاصة لتلك الزيارة.

3 - لا بد من تحديد مجال اهتمامك والبحث في قائمة ودليل المعرض عن دور النشر المهتمة بنفس المجال ولا تغرك العناوين الملفتة والجاذبة.

4 - لا مانع من البحث عن مجال آخر، ولكن تريث قبل أن تشتري الكتاب واسأل عن الكتاب والمؤلف وابحث عنه في الانترنت ثم حدد يوما آخر لشرائه.

5 - ابحث عن دور النشر المشاركة من الدول الأخرى، وذلك لعدم بقائها بعد المعرض.

6 - اصطحب معك بعض الأصدقاء الشغوفين بالقراءة ولا مانع من الاشتراك في كتاب وجدتموه باهظ الثمن.

7 - احرص على جذب العائلة والأصدقاء للمعرض.. فرؤية الكتب والكتّاب تحبب القراءة وتغرسها في الأذهان.

8 - عند الشراء، تصفح بعض الصفحات من الكتاب وأهمها الفهرس وركز على الكتب النادرة.

9 - لا تتردد في شراء أكثر من كتاب لإهدائه لمن تحب مع كتابة هدفك من الإهداء.

10 - كرر زيارتك للمعرض، لأنك ستجد حتما ما لم تره في الزيارة السابقة.

نقاط من المهم الانتباه إليها جيدا، وكل ما ذكرناه في السابق يعتبر (تحذيرا)، ولكن هناك الكثير من الفوائد التي ستخرج منها بحضورك إلى المعرض، مثلا: وجود المثقفين والأدباء والشعراء ومقابلتهم والتحدث معهم وفتح باب النقاش واستطلاع ورؤية ثقافة الدول المشاركة في المعرض.. وإن كنت من المهتمين بالعلاقات العامة فحتما ستسعد بزيارتك وستكررها مرارا لمقابلتهم والتواصل معهم مستقبلا.