أماني يماني - مكة المكرمة

مفارقة لافتة رصدها مركز مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، فقد تعرض الأكراد للخيانة من قائد الثورة الإيرانية آية الله الخميني، ورئيس العراق الأسبق صدام حسين، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث انصرف الثلاثي في إطلاق الوعود لأكثر من 38 مليون كردي حول العالم، قبل أن تتحول الوعود إلى حرب شعواء ومطاردة وقمع.

يؤكد المركز أن الأكراد هم أحد أكبر الشعوب في العالم بدون دولة، ويشكلون أقليات كبيرة في إيران والعراق وسوريا وتركيا، واستمر سعيهم منذ قرن من أجل الاستقلال ولكن قوبلوا بالتهميش والاضطهاد.

التقرير رصد قصة كفاح الأكراد من أجل الاستقلال على مدار 100 عام، ذاقوا خلالها كل أنواع العذاب والقهر.

1920 إعادة تكوين الشرق الأوسط

يقسم اتفاق سايكس بيكو عام 1916 الشرق الأوسط إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، بعد الحرب العالمية الأولى، حلت المعاهدة الموقعة في عام 1920 الإمبراطورية العثمانية واقترحت إنشاء دولة كردية تتمتع بالحكم الذاتي، لكن مصطفى كمال أتاتورك زعيم تركيا الجديد رفض المعاهدة وجرى استبدالها في عام 1923 بمعاهدة لوزان.

1946 تأسيس جمهورية مهاباد

أنشأ الأكراد جمهورية مهاباد، وهي دولة ذات حكم قصير لم تدر بشكل مستقل في الأراضي التي يقطنها الأكراد في إيران، والتي خضعت للسيطرة السوفيتية خلال الحرب العالمية الثانية، واحتلت إيران مهاباد بعد الانسحاب السوفيتي في ديسمبر 1946.

إطلاق الحزب الكردي

أسس مصطفى البرزاني والد القومية الكردية، الحزب الديمقراطي الكردي في العراق أثناء وجوده في المنفى في جمهورية مهاباد، وفي وقت لاحق أعيدت تسميته بالحزب الديمقراطي الكردستاني.

1961 المتمردون الأكراد العراقيون

بعد الوعود غير المحققة بالحكم الذاتي في ظل حكم رئيس الوزراء العراقي عبدالكريم قاسم، أطلق البارزاني تمردا كرديا. وفي مارس 1970 قدمت الحكومة البعثية تفاصيل عن خطط الحكم الذاتي الكردي، ولم يتم تنفيذها، ويستأنف القتال عام 1974.

1962 تجريد 120 ألف كردي من الجنسية

تم تجريد الأكراد الذين لا يستطيعون إثبات إقامتهم في سوريا قبل عام 1945 وأولئك الذين فشلوا في المشاركة من جنسيتهم، مما جعلهم عديمي الجنسية وغير قادرين على السفر، بل جعلهم وذريتهم غير قادرين على التصويت أو امتلاك شركات أو الزواج بصورة قانونية.

1963 تأسيس الحزام العربي

أسس الرئيس السوري السابق حافظ الأسد ما يسمى الحزام العربي على طول الحدود مع تركيا، مما أدى إلى تشريد الأكراد السوريين، بهدف إضعاف الهيمنة الكردية على المناطق الغنية بالموارد.

1964 تأسيس حزب العمال الكردستاني

أسس عبدالله أوجلان حزب العمال الكردستاني كمؤسسة ماركسية بهدف إقامة كردستان مستقلة في جنوب شرق تركيا.

فرت قيادة الحزب إلى سوريا بعد وقوع انقلاب عسكري في تركيا عام 1980. وفي 1984 بدأ في استخدام العنف ضد الدولة والتكتيكات الإرهابية، وصنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية عام 1997. وقتل ما يقدر بأربعين ألف شخص في الصراع التركي الكردي حتى الآن.

1965 تعريب شمال العراق

مع انهيار اتفاقية الحكم الذاتي عام 1974، سعى النظام البعثي العراقي إلى نزوح مئات الآلاف من السكان الأكراد من المنطقة واستبدالهم بالعرب من وسط وجنوب العراق.

توقيع اتفاق الجزائر

في العاصمة الجزائرية اعترف صدام حسين بالسيادة الإيرانية على أكثر من نصف مصب شط العرب مقابل التزام الشاه محمد رضا بهلوي بوقف مساعدة الأكراد العراقيين. الولايات المتحدة تسحب دعمها للأكراد.

تأسيس الاتحاد الوطني الكردستاني

أنشأ الاتحاد الوطني الكردستاني معقله في المناطق الناطقة باللغة السورانية في وسط العراق، وفي المناطق الشمالية الناطقة باللغة الكرمانجية.

1979 نجل البارزاني يرث قيادة الحزب

يتولى مسعود البرزاني رئاسة الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق بعد وفاة والده مصطفى.

الأكراد والثورة الإيرانية

يدعم الأكراد في البداية الثورة الإيرانية في يناير 1979، على أمل تحقيق حكم ذاتي لكنهم يتمردون ضد النظام الجديد عندما لا تتم تلبية مطالبهم، ويعلن الخميني الحرب ضد الأكراد في 18 أغسطس.

مما أدى إلى مقتل المئات، وإلى اعتقالات ممنهجة وحظر الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران.

1980 - 1988 الأكراد يحملون السلاح

يقوم صدام حسين بتجنيد الأكراد الإيرانيين وتسليحهم، بينما يهاجم الأكراد العراقيون مرة أخرى بغداد بدعم إيراني.

تنظر الحكومتان إلى الأكراد على أنهم يتعاونون مع العدو، وتنتقمان من المدنيين بعمليات إعدام بإجراءات موجزة.

1988 الإبادة الجماعية

من فبراير إلى سبتمبر، نفذ صدام حسين حملة الأنفال واستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، حيث قتل ما بين 50 و180 ألف كردي عراقي وشرد عشرات الآلاف.

1991حظر الطيران

بعد هزيمة القوات العراقية من قبل القوات التي تقودها الولايات المتحدة ومغادرة الكويت، قام صدام حسين بقمع المتمردين الأكراد العراقيين. أكثر من مليون كردي يفرون إلى تركيا وإيران، ومئات الآلاف من المشردين داخليا، مما تسبب في كارثة إنسانية، ويقدم التحالف مساعدات إنسانية ويفرض حظر الطيران فوق كردستان العراق، مما يسمح للأكراد بالعودة، ويجري انتخاب أول حكومة إقليمية ومجلس كردستان في 1992.

1994 - 1998 الحرب الأهلية

يخوض الحزبان السياسيان الرئيسيان في كردستان العراق، الاتحاد الوطني الكردستاني،، والحزب الديمقراطي الكردستاني، حربا أهلية تقتل أكثر من ألفي كردي، وينتهي الصراع باتفاق واشنطن للسلام 1998 .

1999القبض على أوجلان

وقعت سوريا على اتفاقية أضنة، التي تلتزم بإنهاء الدعم لحزب العمال الكردستاني، ويهرب أوجلان بمساعدة الولايات المتحدة، واعتقلته القوات التركية في نيروبي عام 1999، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الخيانة.

2003حكومة كردستان المستقلة

غزت القوات الأمريكية العراق، وأطاحت بصدام حسين. ولعب الأكراد دورا رئيسا في صياغة الدستور العراقي الموقت الذي يعترف باستقلال حكومة إقليم كردستان ضمن النظام الفيدرالي الجديد. وأصبح طالباني هو أول رئيس كردي للعراق.

العثور على الأكراد السوريين

ينتمي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي التابع لسوريا إلى حزب العمال الكردستاني التركي المتشدد، يدعو برنامجه إلى الاعتراف بالحقوق الكردية والاستقلال الإقليمي.

2004 احتجاجات جماهيرية في القامشلي

الأكراد السوريون يخرجون إلى الشوارع في القامشلي بعد أن فتحت القوات السورية النار على موكب حداد على تسعة شبان أكراد ماتوا في شجار بين العرب والأكراد في مباراة لكرة القدم.

حرب العصابات

حزب من أجل حياة حرة في كردستان (PJAK)، وهو جماعة حرب عصابات مستوحاة من حزب العمال الكردستاني، وتزعم أن لديها ثلاثة آلاف مقاتل، صنفتها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية في عام 2009.

2011منح بعضهم الجنسية الكردية

في محاولة لحشد الدعم الكردي وسط الانتفاضة، أصدر بشار الأسد المرسوم رقم 49، الذي يمنح الجنسية للأكراد الذين تم تسجيلهم كأجانب في إحصاء عام 1962. فيما بقي الأكراد الذين لم يتم تسجيلهم لا يزالون عديمي الجنسية.

حكومة إقليم كردستان

تعمق تركيا العلاقات وتتعاون في الطاقة مع الأكراد العراقيين بعد الانسحاب الأمريكي من العراق، اتفق بارزاني وإردوغان على بناء ثلاثة خطوط أنابيب لنقل النفط والغاز من حكومة إقليم كردستان إلى تركيا.

2012 تجديد محادثات السلام

تسعى المفاوضات الرسمية المباشرة بين الحكومة التركية وزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون أوجلان إلى وضع حد لثلاثة عقود من الصراع الذي أودى بحياة ما يقدر بأربعين ألف شخص. تم الكشف عن المفاوضات السرية في أوسلو التي بدأت في عام 2009 عندما تم تسريب شريط في عام 2011 .

2013 إعلان الحكم الذاتي في شمال سوريا

وسط الحرب الأهلية في البلاد، يعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي من جانب واحد ثلاثة كانتونات مستقلة في شمال سوريا تعرف باسم روجافا (كردستان الغربية).

كردستان تبيع النفط

تبدأ كردستان العراق صادرات الطاقة المباشرة،، وتصبح تركيا من بين مشتري النفط في حكومة إقليم كردستان. و تنتقم بغداد عن طريق منع حصة حكومة إقليم كردستان البالغة 17% من الإيرادات الفيدرالية، مما يؤدي إلى أزمة مالية في المنطقة الكردية. وفي اتفاقية جديدة يعود الأكراد لبيع النفط عبر شركة عراقية.

2014 صعود داعش

يسيطر داعش الذي أعلن عن نفسه على مساحات شاسعة من العراق، وتقف القوات الوطنية العراقية وإبزيم البشمركة بحكومة إقليم كردستان في وجه داعش، وفي يونيو سيطرت البشمركة على مدينة كركوك الغنية بالنفط.

القتال ضد داعش

يهاجم مسلحو داعش كوباني، ويسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي، وبينما يدافع عن نفسه تدعمه الولايات المتحدة بضربات جوية ثقيلة والأسلحة .

2015 الأكراد السوريون يتوسعون

تقوم قوات حماية الشعب الكردية والمتمردون العرب المتحالفون بالاستيلاء على المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا وتوحدها.

تركيا تهاجم حزب العمال

تنضم تركيا إلى القتال ضد داعش في سوريا، و تهاجم تركيا في الوقت نفسه أهدافا لحزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، مما ينهي وقف إطلاق النار لمدة عامين.

2016 تركيا تتدخل في سوريا

تتدخل تركيا مباشرة في شمال سوريا، بهدف تضييق الخناق على الأكراد السوريين، خلال العملية التي استمرت سبعة أشهر. وأدى نشر القوات والمستشارين الأتراك إلى إيقاف التقدم الكردي غرب نهر الفرات.

2017 أسلحة أمريكية للأكراد

يوافق الرئيس الأمريكي ترمب على خطة لتسليح القوات الديمقراطية السورية.الأكراد يصوتون لمصلحة الاستقلال

يختار الناخبون في كردستان العراق بأغلبية ساحقة الاستقلال في استفتاء أجراه المسؤولون الإقليميون.

2018 تركيا تسيطر على مدينة الأكراد

بعد معركة استمرت أشهرا عدة أودت بحياة العشرات من المدنيين، قال إردوغان إن القوات التركية والمتمردين السوريين المتحالفين سيطروا «سيطرة كاملة» على عفرين، وهي مدينة في شمال سوريا كانت تحت سيطرة قوات حماية الشعب الكردية سابقا.

عشرات الآلاف من المدنيين يفرون من منازلهم (حسب الأمم المتحدة)

2019 النصر على داعش

أعلن متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية «القضاء التام على ما يسمى بدولة الخلافة».

أمريكا تسحب قواتها من سوريا

يعلن ترمب سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، مما يمهد الطريق للجيش التركي لشن هجوم ضد قوات سوريا الديمقراطية.