حسين باصي

مطر من الكربون

الاثنين - 09 ديسمبر 2019

Mon - 09 Dec 2019

لا يخفى على الجميع استضافة ورئاسة المملكة العربية السعودية لقمة العشرين لعام 2020. خلال هذه الفترة ستقام مجموعة كبيرة من الاجتماعات والورش عن مواضيع مختلفة ضمن جدول أعمال السنة. ضمن تلك الموضوعات نجد اجتماعات عدة «استفردت» بموضوع عالمي خطير يعد الأكثر أهمية. الموضوع الذي نال اهتمام العالم هو «الاقتصاد الدائري للكربون».

مصطلح الاقتصاد الدائري الكربوني هو المصطلح المصغر، بينما المصطلح الأكثر وضوحا هو الاقتصاد الدائري منخفض الانبعاثات الكربونية. أعتقد حتى المصطلح الثاني ليس واضحا كما أشرت، وهذا المصطلح مكون من جزأين. الأول «الاقتصاد الدائري» ويعني خلق حلقة في عمليات الإنتاج الصناعية بإعادة الاستفادة من المخلفات في عملية الإنتاج. والجزء الثاني «منخفض الانبعاثات الكربونية» يبين أن الاقتصاد الإداري يجب أن يكون وفق إدارة الانبعاثات الكربونية.

• ما مشكلة الكربون؟

الكربون بحد ذاته ليس مشكلة، وإنما هو جزء من الأجسام الحيوية ويدخل في تركيبات عديدة داخل أجسامنا. تكمن مشكلة الكربون في مساهمة البشر في زعزعة التوازن الطبيعي البيئي. فالكربون ينبعث في الغلاف الجوي ومن ثم يعود للأرض مرة أخرى وتسمى هذه العملية دائرة الكربون. المشكلة هي أننا زدنا ضخ الكربون في الجو عبر المصانع ومحطات توليد الكهرباء والمواصلات وغيرها، وبالتالي يصبح الجو مشبعا بالكربون لدرجة أني عندما قرأت الأرقام الخاصة بالانبعاثات الكربونية خيل إلي أنها ستمطر كربونا. المشكلة في هذه الكمية من الكربون أنها تسبب تغييرات مناخية كبيرة تثير استقرار الطبيعة بشكل ملحوظ.

• الاستراتيجيات الأربع (4Rs):

ضمن المواضيع التي ستناقش في اجتماعات قمة العشرين 2020 في السعودية أربع استراتيجيات للاقتصاد الدائري للكربون، وهي كالتالي:

1. الخفض:

  • وهذه أول استراتيجية بدهية لتقليل الانبعاثات الكربونية من ترشيد للطاقة وكفاءة الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية.




2. إعادة الاستخدام:

  • هذه الاستراتيجية تعني تخزين المخلفات الكربونية وإعادة استخدامها كمدخلات في العمليات الصناعية والكيميائية.




3. إعادة التدوير:

  • لا ننسى أن الأشجار والنباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي تكون إعادة التدوير هنا هي في الأساس عملية طبيعة تتمثل في التشجير وإنشاء غابات من الأشجار لتحقيق التوازن الطبيعي للكربون.




4. الإزالة:

  • لم أجد هذه الاستراتيجية في مسمى الاجتماع أو الورشة، لكنها استراتيجية مهمة. هذه الاستراتيجية تعني إزالة الكربون الزائد الموجود في الطبيعة. وهنالك تقنيات عدة لهذه الإزالة من الجو والأرض والمحيطات.




HUSSAINBASSI@