طارق جابر

انسداد الأمعاء

الخميس - 05 ديسمبر 2019

Thu - 05 Dec 2019

الأمعاء عبارة عن أنبوب طويل يستقبل الطعام من المعدة وينقله ويخلطه ويعالجه ويمتصه إلى أن يصل بما تبقى منه إلى المستقيم، ومنه إلى الخارج عبر فتحة الشرج.

وتنقسم الأمعاء إلى قسمين، الأمعاء الدقيقة في البداية ويبلغ طولها نحو 6 أمتار، ويليها القسم الآخر أو الأمعاء الغليظة أو القولون وطولها في حدود المتر ونصف المتر.

إن توقف جريان الطعام والعصارة خلال الأمعاء يؤدي إلى ما يعرف بانسداد الأمعاء، والذي قد يحدث لأسباب وظيفية كحدوث شلل أو خمول موقت في الأمعاء وهذا له أسبابه المتعددة، أو نتيجة انسداد حقيقي أو ميكانيكي لأنبوب الأمعاء، سواء كانت العلة داخل أو خارج هذا الأنبوب.

تختلف الأعراض والحدة وطرق العلاج باختلاف موقع الانسداد ودرجته (كامل أو جزئي) وسبب الانسداد. وتبقى العلامات الأربع الأساسية المشتركة لأي انسداد، هي: انتفاخ البطن، والإمساك التام، والاستفراغ، والألم، وكما أسلفنا تختلف نسبة كل عرض من هذه الأعراض باختلاف الحالة.

الانسداد الميكانيكي في الأمعاء الغليظة والمستقيم يدل عادة على مشكلة تتطلب تدخلا جراحيا مبكرا، حيث إن الغالبية العظمى من الأسباب هي عبارة عن أمراض تشكل الأورام نسبة كبيرة منها، حيث لا يمكن عادة تنفيس الضغط في الأمعاء بدون تدخل سريع منعا لحدوث تضخم قد ينتهي مبكرا بانفجار وتمزق للقولون.

في حالة الأمعاء الدقيقة فإن السبب الأكثر شيوعا هو وجود التصاقات نتيجة عمليات سابقة في البطن (75% من انسدادات الأمعاء الدقيقة ناتج عن التصاقات و5 - 25 % من العمليات الكبيرة في البطن تنتهي بالتصاقات تؤدي إلى انسدادات، وأقل بكثير جدا في العمليات المنظارية).

كما أن انسداد الأمعاء الدقيقة قد يحدث نتيجة انعزاق الأمعاء في فتوق خارجية أو داخلية أو بسبب وجود أوتاد والتصاقات خلقية. ومن أسبابه أيضا الكتل اللحمية والورمية وبعض الأمراض كمرض كرون الالتهابي. ونادرا ما تنسد الأمعاء نتيجة تناول مواد غيد قابلة للهضم كالشعر أو غيره.

في حالة انسداد الأمعاء الصغيرة قد يكون هناك متسع أكبر من الوقت إذا لم يكن هناك ما يدل على وجود انقطاع في تروية الدم للأمعاء نتيجة الانحباس أو وجود انسداد في أكثر من نقطة، مشكلا ما يعرف بالأنبوب الأعمى المغلق من الطرفين، والذي لا يصرف نفسه عن طريق الاستفراغ، مما يعرضه للتضخم والانفجار.

ولكن يبقى الأمر مرهونا بمعرفة سبب الانسداد واستجابته، فإن لم تحل المشكلة لا بد عندها من تدخل جراحي لمعرفة السبب وعلاجه، وقد يشمل ذلك استئصال جزء من الأمعاء.

ما هو انسداد الأمعاء؟

  • ما أسبابه؟

  • كيف نعالجه؟

  • انتبه ربما ينفجر




drtjteam@