توصيات بتعزيز الأمن البحري بالمنطقة

الثلاثاء - 26 نوفمبر 2019

Tue - 26 Nov 2019

    من ختام جلسات الملتقى البحري السعودي الدولي (واس)
من ختام جلسات الملتقى البحري السعودي الدولي (واس)
خرج الملتقى البحري السعودي الدولي الأول 2019م، بتوصيات عدة، من بينها تعزيز الأمن البحري في المنطقة.

وقدم المشاركون في الجلسة أمس في ختام أعمال الملتقى بالرياض أمس، بحضور قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد الغفيلي، وقادة من القوات البحرية، والمشاركين والمهتمين في البيئة البحرية، أوراق عمل أكدت على ضرورة التعاون الدولي في مواجهة التهديدات والمخاطر في الممرات البحرية، لضمان استقرار الأمن البحري للدول.

وأشاروا إلى أن الحركة البحرية خلال الـ25 سنة الماضية زادت بنسبة 400%، وتمثل نسبة التجارة العالمية التي تمر عبر الخطوط البحرية نحو 90%.

وحملت الجلسة الأخيرة عنوان «مكافحة الجريمة البحرية، والتعاون الدولي»، حيث استعرضت محاور، منها: أهمية التعاون وفعالية تبادل المعلومات، ومراكز العمليات البحرية (تبادل المعلومات والإحاطة بالموقف)، وعمليات حرس الحدود، والأهمية الاستراتيجية للخرائط البحرية والملاحة لتأمين الممرات البحرية، والأمن السيبراني، والنجاح في برنامج سفن الكورفيت بين المملكة العربية السعودية وإسبانيا.

وفي ختام الجلسات قدم قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد الغفيلي شكره للمشاركين والحضور، مشيرا إلى أن الملتقى قدم 5 محاور شاملة للعنوان الرئيس «أهمية تأمين الممرات البحرية الاستراتيجية» بمشاركة نخبة من أصحاب العلم والخبرة، مؤكدا أن المواضيع تنوعت بتنوع المحاور وتميزت المحاور بوجهات نظر القادة واستنتاجاتهم.

وبين أنه خلال هذا المؤتمر تم طرح التحديات بأنواعها التي تهدد الممرات البحرية الاستراتيجية وتبادل وجهات النظر حول الحلول المناسبة للقضاء عليها أو التقليل منها وتعزيز الأمن البحري الذي أصبح ضرورة قصوى في ظل التحديات التي تتطور يوما بعد يوم.

من جانبه أعلن رئيس لجنة الملتقى البحري السعودي الدولي العميد البحري الركن فيصل الغميسي، التوصيات

التوصيات:

  • أهمية تعزيز التعاون بين القوات البحرية في المنطقة

  • العمل على تأمين حرية حركة الملاحة البحرية الدولية

  • تعزيز الأمن البحري في المنطقة

  • العمل على توحيد الجهود لمجابهة الأعمال غير المشروعة