المملكة تسلم العراق وثائق تاريخية

الأربعاء - 06 نوفمبر 2019

Wed - 06 Nov 2019

سلمت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وثائق تاريخية للجمهورية العراقية.

وسلم الوثائق نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني رستم الكبيسي، لسفير العراق لدى المملكة الدكتور قحطان طه خلف أمس، في قاعة الضيافة بالمتحف الوطني في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض.

وتم ضبط الوثائق التي كانت بحوزة مقيم عربي في المملكة حصل عليها بطرق غير مشروعة ونشر بعضا منها على مواقع الانترنت.

وأكد الكبيسي حرص المملكة على إعادة الوثائق والقطع التاريخية والأثرية لدولها، قدر حرصها على استعادة الوثائق والقطع السعودية من الدول الأخرى وفقا للاتفاقات الدولية، معربا عن تقديره لشركاء الهيئة بوزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، لجهودهم في ضبط الوثائق، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي.

وشدد على أن المملكة حريصة كل الحرص على حماية الممتلكات الثقافية الدولية بكونها إرثا إنسانيا مشتركا يخدم البشرية جمعاء، مشيرا إلى أن تسليم العراق هذه الوثائق يأتي في إطار اهتمام وحرص المملكة على الحفاظ على التراث العالمي لكونها شريكا رئيسا مع الجميع فيما يخص حماية الممتلكات الثقافية وإعادتها إلى بلدانها الأصلية.

من جانبه ثمن سفير العراق، جهود الهيئة وشركائها في إعادة مجموعة ثالثة من الوثائق التاريخية للعراق، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين الشقيقين.

وقال «تشهد هذه اللحظات الفريدة اليوم على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة بين العراق والمملكة، إذ تعيد المملكة للعراق مجموعة من الوثائق التاريخية التي تشكل جزءا من التراث العراقي الزاخر الذي تعرض إلى النهب المنظم، والتي تمكنت السلطات السعودية المختصة من العثور والتحفظ عليها إلى حين رد هذه الأمانة إلى الشعب العراقي».

ماذا تتضمن الوثائق؟

  • 250 ورقة تعود إلى مطلع عام 1940

  • تمتلكها دار الكتب والوثائق بالعراق وتتعلق بالأسرة الحاكمة في تلك الفترة