مها منصور الحسينان

التطوع حياة القلوب

الاحد - 03 نوفمبر 2019

Sun - 03 Nov 2019

ما هو التطوع؟ هو العمل والبذل في سبيل الله دون انتظار مقابل، هو العطاء والسخاء دون انتظار مردود مادي أو معنوي. التطوع ليس ماديا، بل هو معنوي، إما بإماطة أذى أو كلمة حسنة أو مساعدة كبير. عندما تساعد من حولك ستشعر برضا عن نفسك، وإن لم تستطع مساعدته ودللته على الطريق فتذكر إن ضللت يوما عن طريقك ستجد من يرجعك إليه دون أن تعرف لماذا ساعدك وكيف! فلربما دعوة غريب ردتك إلى ذاك الطريق الذي ضللته. ستجد السعادة في مد يد العون لمن حولك، ستجد ما لم يجده غيرك من لذة العطاء وراحة البال، عالم العطاء دون مقابل الذي يسمى التطوع.

غالبا عندما يراك الآخرون تعطي وتعطي وتعطي ولا تنتظر مقابلا يعتقدون أنك ساذج وأن الآخرين يستغلون عطاءك. أنت على العكس تماما، لا تفعل ذلك لإرضاء الناس، بل لإرضاء خالقك. فإرضاء الناس غاية لا تدرك.

وتذكر قوله تعالى «مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم». فالإنفاق والبذل في سبيل الله لهما مردود على نفسك ومعنوياتك.

كن دائما مع عمل الخير ولا تنتقص أي شيء من عملك، ستجد الفرح والبهجة ترتسم على وجهك بسبب ما قدمته لغيرك. وتذكر أن تجاهد نفسك وتحثها على العمل دائما، وأن تدع ما لا يعنيك وتنشغل بما يفيدك.