محمد حطحوط

لا تكذب في إعلاناتك

السبت - 19 أكتوبر 2019

Sat - 19 Oct 2019

ذكرت صحيفة البزنس إنسايدر أن شركة الألبان الفرنسية قبل سنوات ارتكبت خطأ تسويقيا فادحا، عندما بدأت حملة تسويقية لمنتج الزبادي الجديد (أكتيفيا)، حيث كتب على المنتج «علميا.. يحوي بكتيريا نافعة تقوي الجهاز المناعي»! قام بالإعلان للمنتج مشاهير عدة، أبرزهم الممثلة جيمي كيرتز Jamie Curtis، حيث مثلت وجه العلامة التجارية، والكل يعلم أن هؤلاء المشاهير مستعدون لقول أي شيء تريده، مقابل حوالة بنكية، في مفارقة صارخة لأي مانع أخلاقي!

بعد ذلك رفعت الشركة سعر الزبادي 30% عن سعر أقرب منافس، وذلك لأن شريحة عريضة في المجتمع تؤمن أن (الغالي سعره فيه)! ولأن الشركة تفهم أن هناك مستهلكين يظنون - إن بعض الظن خسارة - أن أي منتج سعره أغلى دليل كاف على أن هناك مبررا خلفه! بينما أحيانا يكون التلاعب في الأسعار لخلق دافع نفسي بالشراء! لم تستمر الشركة طويلا في حملتها الترويجية حتى رفعت أول قضية ضدها من مواطن في مدينة كليفلاند الأمريكية، تلاه آخران، واضطرت الشركة للاعتذار، ومسح عبارة «عمليا» من المنتج، مع شيك فيه 45 مليون دولار غرامة الكذبة (التسويقية)!

لكن شركة مشروبات الطاقة الشهيرة «ريد بل» لها قصة تبدو مضحكة، حيث شعارها الترويجي يقول «ريد بول.. تمنحك أجنحة»، في إشارة إلى أن مشروب الطاقة يعطيك حيوية ونشاطا قد (تطير) بسببهما. الغريب عندما تقدم مواطن اسمه بيقينن كارثرز Beganin Caraethers بشكوى رسمية للقاضي: لي عشر سنوات أستخدم هذا المنتج ولم ينبت لي ريش طيران، ولم أشعر أني أذكى أو أكثر نشاطا جسديا! اضطرت الشركة لتسوية القضية مع هذا (النشبة) ودفعت 13 مليون دولار، منها 10 دولارات لأي مواطن استخدم منتج ريد بول خلال السنوات العشر الماضية!

لكن فضيحة الفضائح كانت من شركة سيارات أوروبية مرموقة اسمها: فوكسواجن! باعت 500 ألف سيارة تحت شعار «صديقة للبيئة.. ديزل نظيف»، ثم اكتشف مع سلسلة أبحاث لوزارة التجارة والمواصلات الأمريكية، مع الاستفادة من علماء في جامعات، كعادة الحكومة الأمريكية في الاستعانة بالأكاديميين، أن شعارات فوكسواجن مجرد إعلانات كاذبة! هنا وجهت لها غرامة قاسية جدا، بتعويض جميع العملاء دون استثناء، حيث وصلت الغرامات لجميع الملاك الحاليين والسابقين - تخيل - كما ذكرت رويترز إلى 25 مليار دولار!

ثلاثة أركان تضرب حملاتك الترويجية

  • مسوق متهور

  • مجتمع واع

  • قضاء مستقل




mhathut@