حسين باصي

الحرائق الكهربائية

الاثنين - 30 سبتمبر 2019

Mon - 30 Sep 2019

منذ اكتشاف طرق توليد الكهرباء وتوزيعها ونحن ننعم بها على مدار الساعة ولله الحمد. ولكن لا يخفى على الجميع أننا نتعامل مع نعمة خطيرة قد تكون قاتلة فتصبح نقمة.

بحسب التقرير الإحصائي السنوي لعام 1438 هـ المعد من قبل المديرية العامة للدفاع المدني، فإن النسبة الأكبر المسببة للحرائق هي التماس الكهربائي بمعدل 38,7%. أي إن أكثر من ثلث أسباب الحرائق في المملكة كان سببها التماس الكهربائي، بينما الثلثان كان وراءها 14 سببا أخرى، مثل العبث واحتراق المواقد وغيرهما.

هذه الحوادث تسببت في إصابات ووفيات بنسبة 47% من إجمالي الوفيات والإصابات بسبب حوادث الحريق، وبخسائر مادية تقدر بـ 64 مليون ريال سعودي لتلك السنة.

معظم أسباب الحرائق الكهربائية:

1. سوء اختيار القواطع والفيوز في الطبلون، مما يؤدي إلى الفشل في الحماية عند الزيادة في الأحمال. فالأحمال الزائدة ترفع التيار، مما يؤدي لزيادة في الحرارة قد لا تتحملها الأسلاك فينشب الحريق. ولكيلا تحصل هذه الكارثة يجب على المهندس الكهربائي الإنشائي اختيار القواطع المناسبة بحسب توزيعه لمخارج الكهرباء للمنشأة. لذلك أنصح بالاستعانة بالمختصين لفحص التمديدات الكهربائية.

2. مخارج الكهرباء القديمة جدا قد تسبب تماسا داخليا بسبب عدم إحكام القطع المعدنية الداخلية على القابض الكهربائي، فتتكون شرارة في هذه الفراغات تسبب حرارة عالية، ثم الحريق لا سمح الله. أنصح باستبدال المخارج القديمة بجديدة.

3. التوصيلات الكهربائية مريحة جدا لأنها حولت المخرج الواحد إلى مخارج عدة وبالقرب من الحمل نفسه، ولا أعتقد أنه يوجد بيت في السعودية يخلو من هذه التوصيلات. ورغم فائدتها إلا أنها خطيرة جدا لأنها في الأساس حل موقت ولا يجب استخدامها مع الأجهزة الكبيرة أو تحميلها أكثر من طاقتها، خاصة أن السوق مليء بالتوصيلات التجارية المغشوشة غير المطابقة لقياسات هيئة المواصفات والمقاييس، وتقوم وزارة التجارة مشكورة بحملاتها التفتيشية باستمرار لمطاردة هذه المنتجات.

4. استخدام أجهزة كهربائية قديمة جدا قد تكون أسلاكها الداخلية متهالكة وهذا مؤشر لحدوث التماس داخلي وأنصح بفحص هذه الأجهزة لدى الفنيين المتخصصين.

التعامل مع الحرائق الكهربائية:

1. أول خطوة هي قطع مصدر الكهرباء عن مكان الحريق. ويمكن عمل هذه الخطوة بفصل التيار من الطبلون. إذا كان الحريق في الطبلون نفسه يمكن فصل التيار من السكينة الرئيسية المجاورة لعداد الكهرباء.

2. قد تكون الخطوة الأولى خطيرة وغير ممكنة، مما يعني أن نتخطاها للخطوة الثانية، وهي محاولة إخماد الحريق. القاعدة الذهبية التي على الجميع تذكرها كبارا وصغارا، هي: عدم إخماد الحريق بالماء، فالماء موصل كهربائي جيد، واستخدامه مع حريق كهربائي سيسبب مزيدا من التماسات الكهربائية في نقطة الحريق، وبالتالي قد يحدث انفجار.إخماد الحرائق الكهربائية يكون إما بطفايات الحريق المناسبة لحرائق الكهرباء مثل ثاني أكسيد الكربون أو البودرة الكيميائية أو غيرها، أو استخدام بطانية إطفاء الحريق. قد تتعرف أكثر على الأنواع الموجودة والأسعار عند زيارتك لأماكن بيع أدوات إطفاء الحريق، حيث إن كل بيت يجب أن يكون مجهزا مسبقا بها.

3. إذا لم تنجح في إخماد الحريق في الثواني القليلة الأولى، أخلِ المكان فورا واتصل بالدفاع المدني.

هناك مشاكل أخرى في السلامة الكهربائية، وهي الحماية من لمس الكهرباء مباشرة، وهذا موضوع آخر سأتحدث عنه في مقالة منفصلة إن شاء الله.

HUSSAINBASSI@

أضف تعليقاً

Add Comment