9 مراحل لاعتماد المواصفات القياسية السعودية و39 فريقا فنيا للتحديث

الثلاثاء - 27 أغسطس 2019

Tue - 27 Aug 2019








الحمادي متحدثا بالورشة      (هيئة المواصفات)
الحمادي متحدثا بالورشة (هيئة المواصفات)
شكلت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة 39 فريقا فنيا لتحديث مشاريع المواصفات القياسية، فيما حددت 9 خطوات استراتيجية لاعتمادها.

وأصدرت الهيئة ما يزيد على 29000 مواصفة قياسية سعودية لعدد كبير من المنتجات والخدمات، وذلك استمرارا لجهودها في تطوير قطاع المواصفات القياسية السعودية.

وأوضح نائب المحافظ للمواصفات والمختبرات طامس الحمادي في ورشة عمل التعريف بالإجراءات الخاصة بإصدار المواصفات القياسية السعودية التي نظمتها الهيئة مؤخرا، أن الفرق الفنية التي تم تشكيلها في مختلف القطاعات لإعداد ودراسة وتحديث المواصفات القياسية السعودية، ودراسة مشاريع المواصفات القياسية الدولية باعتبار أن المملكة عضو عامل ومشارك في عديد من اللجان الفنية الدولية لمنظمات ISO، IEC. OMIL.

وأكد الحمادي حرص الهيئة على تفعيل منهجية الشراكة التي تتبناها مع جميع الجهات ذات العلاقة، وإعطاء الفرصة لتلك الجهات للتعبير عن آرائها في مشاريع المواصفات القياسية السعودية ومناقشتها بطريقة بناءة وموضوعية، لتحقيق التوازن المنشود الذي يؤدي إلى تمثيل تلك المواصفات للاحتياجات الوطنية ودفع عجلة التنمية في مختلف قطاعات المملكة.

من جهته أوضح مدير إدارة مواصفات الخدمات المهندس مشاري آل صلاح أن إعداد واعتماد المواصفات القياسية السعودية يمر بتسع مراحل، تبدأ بإدراج مشروع المواصفات في الخطة السنوية، بعدها يطلع الفريق الفني على المراجع الدولية ذات العلاقة، ثم يُعد المشروع الأولي للمواصفة القياسية، ويعرض على الفريق الفني لأخذ المرئيات والملاحظات، ومن ثم توزيع المشروع على الجهات ذات العلاقة للدراسة، كما يطرح المشروع لأخذ مرئيات العموم عبر موقع الهيئة، بعدها تقوم كل لجنة فنية بالأخذ في الاعتبار الملاحظات المرئيات وإعداد المواصفة بشكلها النهائي، ومن ثم تعقد ورش عمل يتم فيها دعوة كل الجهات ذات العلاقة للاطلاع على مشاريع المواصفات قبل اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة، ومن ثم ترفع للمجلس وتعتمد بصيغتها النهائية، ويعلن عنها في الجريدة الرسمية وتكون نافذة من تاريخ الإعلان في الجريدة.

واستعرضت الورشة مشاريع المواصفات القياسية السعودية المقترح اعتمادها في مجلس إدارة الهيئة، وعرضا تفصيليا لتلك المشاريع شملت مختلف القطاعات، إضافة إلى نبذة تعريفية عن البرنامج والذي تهدف الهيئة من خلاله إلى إعداد كفاءات وطنية تساعد على سد احتياجات السوق المستقبلية من المهنيين الشباب في مجالات التقييس.

9 مراحل لاعتماد المواصفات السعودية

  • إدراج مشروع المواصفات في الخطة السنوية

  • يطلع الفريق الفني على المراجع الدولية ذات العلاقة

  • إعداد المشروع الأولي للمواصفة القياسية

  • يعرض على الفريق الفني لأخذ المرئيات والملاحظات

  • توزيع المشروع على الجهات ذات العلاقة للدراسة

  • طرح المشروع لأخذ مرئيات العموم عبر موقع الهيئة

  • كل لجنة فنية تأخذ في الاعتبار الملاحظات المرئيات وإعداد المواصفة بشكلها النهائي

  • تعقد ورش لكل الجهات ذات العلاقة للاطلاع على مشاريع المواصفات قبل اعتمادها

  • ترفع للمجلس لاعتمادها بصيغتها النهائية ويعلن عنها في الجريدة الرسمية وتكون نافذة من تاريخ الإعلان