وزارة الدفاع تسخر جميع إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن

الاحد - 04 أغسطس 2019

Sun - 04 Aug 2019

أنهت وزارة الدفاع جميع الاستعدادات اللازمة لمشاركتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1440، ضمن الجهود المبذولة من الجهات الحكومية الأخرى لتسهيل وتأمين راحة ضيوف الرحمن في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وذلك انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين على تذليل جميع العقبات وتسخير الإمكانات كافة التي تسهم في أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأشرفت قيادة منطقة الطائف بشكل مباشر على تأمين كل المتطلبات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج وزارة الدفاع طيلة فترة الحج، كما تشرف على قيادة وحدات القوات المسلحة المشاركة من وزارة الدفاع في مهمة الحج.

كما قامت القوات البرية بتأمين وتجهيز قوة واجب من الشرطة العسكرية للمساندة في عملية حفظ النظام وإدارة وتنظيم حركة المشاة وتجمعات الحشود بالإضافة إلى قوة تدخل سريع، وقوة تساند في عمليات التطهير الميداني وعمليات الكشف وإزالة المواد الخطرة.

وتساند القوات الجوية بسرايا الأمن والحماية في المطارات وتغطية المنافذ الجوية بفنيين للكشف عن المواد الخطرة، وتوفير الطائرات اللازمة في مفرزة القوات الجوية في المشاعر المقدسة لتنفيذ الخطة الأمنية تحسبا لأي طارئ وتوفير الطائرات العامودية للتغطيات الإعلامية والتصوير الجوي.

من جانبها وفرت القوات البحرية مجموعة من الغواصين بكامل تجهيزاتهم مزودين بقوارب مطاطية للإسهام في عمليات البحث والإنقاذ تحسبا لهطول الأمطار ووصول السيول إلى المشاعر المقدسة لدعم قوات الدفاع المدني، بالإضافة إلى المساندة في المنافذ البحرية. فيما أكملت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة كامل استعداداتها الصحية بطاقة استيعابية تجاوزت 700 سرير وتوفير كل إمكاناتها الصحية والوقائية وطاقتها البشرية والفنية والتقنية لحجاج بيت الله الحرام من خلال خدمات صحية متكاملة بمستشفى القوات المسلحة والمستشفيات الميدانية المتنقلة ومراكز إسعافية ثابتة ومتحركة في المشاعر المقدسة وعدد من المستوصفات ومراكز إسعاف ضربات الشمس والإجهاد الحراري و10 فرق راجلة في كل من منى وعرفات ومزدلفة، إضافة لتواجد طائرات الإخلاء الطبي الجوي العامودي والنفاث على مدار الساعة لنقل الحالات الطارئة لمستشفيات القوات المسلحة في جميع المناطق.

فيما تستضيف الإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة الحجاج من منسوبي وزارة الدفاع والحجاج من المشاركين في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل وتقدم الإرشاد الشرعي من خلال استضافة كبار العلماء والدعاة وتقديم وتوزيع الرسائل والمطبوعات والمطويات التي تحتوي على توضيح مسائل وأعمال النسك، إضافة إلى بث رسائل توعوية لضيوف الرحمن، بينما تقوم الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين بتنفيذ الترتيبات اللازمة لاستضافة أكثر من 700 حاج من أسر الشهداء والمصابين وتسخير جميع الإمكانات من أجل راحتهم لأداء مناسكهم. كما تقوم إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي للقوات المسلحة بإنهاء الإجراءات التنسيقية كافة لضيوف الوزارة مع الجهات ذات العلاقة، وإعداد التغطيات الإعلامية بشكل يومي خلال موسم الحج لإبراز مهام وجهود القوات المسلحة في خدمة ضيوف الرحمن من خلال التواصل مع كل وسائل الإعلام المتاحة.