العسكري السوداني: حراسة بنكية وراء ضحايا الأبيض

الخميس - 01 أغسطس 2019

Thu - 01 Aug 2019








جانب من أحداث الأبيض في السودان                                             (مكة)
جانب من أحداث الأبيض في السودان (مكة)
حمل المجلس العسكري الانتقالي السوداني قوة حراسة أحد البنوك المسؤولية عن الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) أمس عن الفريق أول ركن جمال الدين إبراهيم عضو المجلس العسكري الانتقالي رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس القول إن «القوة التي كانت تحرس البنك السوداني الفرنسي هي التي قامت بإطلاق الرصاص الحي، مما أدى إلى الخسائر المؤسفة التي تمثلت في خمسة شهداء، إضافة إلى شهيد آخر توفي أمس بالخرطوم».

وأوضح أنه تم التحفظ على جميع أفراد الحراسة وعددهم سبعة أفراد، وأنه «حسب توجيه قيادة الدعم السريع تم «رفتهم» من القوة وتسليمهم للنيابة العامة بولاية شمال كردفان لإكمال الإجراءات والمحاكمة». وشدد على أن «قيادة المجلس وجهت بالإسراع في استكمال الإجراءات القانونية ومحاكمة المتهمين الذين تسببوا في هذه الأحداث المؤسفة». وكشف أيضا أن مجموعة من المتظاهرين اقتحمت مبنى بنك الخرطوم بالأبيض وقامت بتدمير وإتلاف الأثاث ونهب بعض الأجهزة والمعدات وحرق ماكينات صراف آلي تابعة للبنك وبعض المستندات.

وكان الضحايا سقطوا خلال مظاهرات طلابية خرجت احتجاجا على الغلاء وانقطاع التيار الكهربائي وشح السلع بما في ذلك الوقود والخبز. كما احتج المتظاهرون على تقرير لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم.