هوية جديدة للحفاظ على تراث سوق الأربعاء الشعبي بالأحساء

الخميس - 01 أغسطس 2019

Thu - 01 Aug 2019








التصاميم النهائية للسوق
التصاميم النهائية للسوق
تنفذ أمانة الأحساء حاليا مشروع تطوير سوق الأربعاء الشعبي وسط مدينة المبرز، وذلك ضمن أجندتها في المحافظة على الهوية الشعبية والتراثية للمنطقة، ونظير ما يحمله السوق من شعبية قديمة، وقيمة سوقية اجتماعية استمرت نحو 50 عاما.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل، أن الأمانة تسعى من خلال تطوير السوق إلى تنظيمه وفق أحدث المعايير التي تعطي طابعا شعبيا وتراثيا، وإعادة صياغة الأسواق الشعبية الأسبوعية وتنظيمها بصورة أفضل، وفقا لتوجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي، وذلك ضمن أهداف الأمانة في معالجة الانتشار العشوائي للباعة ومعالجة التشوه البصري.

وبين أن المشروع يأتي ضمن خطة استكمال المشاريع التطويرية في كل الأسواق الشعبية السبعة التي تضم في المرحلة المقبلة تطوير سوق الطرف لأهميته في المجتمع الأحسائي.

وأشار إلى أن تطوير المشروع يحتوي على إنشاء مسطحات خضراء ومواقع للتشجير وزيادة الغطاء النباتي في الموقع، إضافة إلى وضع مقاعد جلوس، كما خصصت في السوق ممرات وساحات مظللة، مع إيجاد عدد من الخدمات والمرافق التي من أبرزها ساحة للفعاليات والمناسبات تجاورها نوافير تفاعلية، وإنشاء دورات مياه متفرقة في السوق، إضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى المساندة.

السوق الشعبي:

  • يقع وسط مدينة المبرز

  • 18.5 مليون ريال تكلفة تطويره

  • 45 ألف م2 مساحته