روايات في عالم الجرائم البوليسية والتجسس

الجمعة - 26 يوليو 2019

Fri - 26 Jul 2019

روايات الجرائم البوليسية تجذب عددا من القراء، لأنها تصف ذلك العالم الذي يعيش فيه محققون ومجرمون وجواسيس، وترتفع دقات قلب متلقيها مع سرعة الإثارة وقوتها.

«مكة » اختارت مجموعة من هذه الروايات.

اسم الوردة

لأومبيرتو إكو


تدور أحداثها في أحد الأديرة في شمال إيطاليا، حيث تتكرر في الدير جرائم قتل مريبة، ضحاياها جميعهم من النساك، ويكون تفسير الرهبان الوحيد لهذه الظاهرة وجود روح شريرة داخل جدران ديرهم، ولكن رجلا واحدا يشك في

وجود شخص ما يقف وراء جميع تلك الجرائم. ذاك الرجل هو راهب ضيف يدعى ويليم من باسكرفيل، يتبع الرهبنة الفرانسيسكانية، وهو شخص حاد الذكاء سريع البديهة.

الآنسة ذات

العيون الخضراء

موريس لوبلان


تقع سلسلة من الأحداث الغريبة في أماكن مختلفة،والمشتبه فيه سائحة إنجليزية جذابة ذات عيون خضراء، يبدو أرسين لوبين مقتنعا ببراءتها ويحاول إنقاذها ممن يحاولون النيل منها.

صمت القبر

أرنالدور

أندريداسون


وُجدت عظام بشرية بالصدفة في أحد مواقع البناء، وتبدأ عملية التحقيق التي يقودها كل من الشرطي إرلندور وزميليه، ويبدو من الصعب التحقق من هوية الشخص الذي يعود إليه الهيكل العظمي، فهو موجود هناك منذ أكثر من سبعين سنة. وتظهر القصة جوانب من حياة أشخاص مختلفين، وكل هذه الجوانب من حياة أشخاص مختلفين يبدو أنها مرتبطة في النهاية، ليصل المحقق إلى حل لغز الهيكل العظمي.

الرمز المفقود

دان براون


تتم دعوة أستاذ علم الرموز في جامعة هارفرد روبرت لانغدون، وبعد لحظات من وصوله يتم اكتشاف شيء مثير للاضطراب في وسط قاعة الروتوندا. شيء شفر بخمسة رموز غامضة. عرف لانغدون أنها دعوة قديمة تقود مستلمها إلى حكمة باطنية سرية ضائعة، وسرعان ما تجرف الأحداث لانغدون خلف واجهة أهم مدينة تاريخية في أمريكا عبر الحجرات والهياكل والأنفاق السرية الموجودة فيها. وكل ما هو مألوف يتحول إلى عالم غامض وسري لماض مخبأ ببراعة وتقوده إلى كشف السر.

ملائكة وشياطين

دان براون


مغامرة روبرت لانغدون التي قادته إلى متاهات وأقبية الفاتيكان بحثا عن حقيقة المتنورين الذين هدفهم تدمير الفاتيكان. وتبدأ الرواية بمقتل عالم يدعى ليوناردو ووشم شعار المستنيرين على صدره، ثم تتوالى الأحداث فيعم الذعر العالم إثر عمليات القتل المروعة حتى يتم كشف لغز الجريمة.

العميل السري

جوزيف كونراد


تقع أحداثها في لندن وتصف حياة السيد فيرلوك ووظيفته كجاسوس. وتتعامل الرواية مع مفاهيم اللاسلطوية والتجسس والإرهاب. وهي تصف الجماعات اللاسلطوية أو الثورية قبل حدوث عدد من الانتفاضات الاجتماعية في القرن العشرين.

ألعاب وطنية

توم كلانسي


يشهد جاك ريان، المحلل المتقاعد في وكالة الاستخبارات المركزية، وهو يقضي إجازته مع أسرته في لندن هجوما إرهابيا على اللورد ويليام هولمز، وزير الدولة لأيرلندا الشمالية. تدخل ريان وأصيب، لكنه يقتل أحد المهاجمين، ويشهد ريان في المحكمة ضد أحد المهاجمين الذي هو واحد من خلية منشقة من الجيش الجمهوري الأيرلندي الموقت. وتحدث محاولات لاغتيال ريان، وتدور الأحداث حتى يتم القبض على الخلية.

عين الإبرة

كين فوليت


رجل يطلق على نفسه هنري فابر، وهو في الحقيقة جاسوس ألماني من النازيين يطلق عليه «الإبرة » بسبب أسلوبه المفضل في الاغتيال، وفي إنجلترا حصل على معلومات مهمة عن خطط الحلفاء لغزو نورماندي، لكنه غير قادر على نقل المعلومات. بعد هروبه من المخابرات البريطانية في لندن يحاول فابر شق طريقه إلى ألمانيا، لكن السبل تقطعت به بسبب الطقس العنيف لمكان تشغله امرأة تدعى لوسي وزوجها المعوق ديفيد وابنها. تتطور الرومانسية بين المرأة والجاسوس ولكنها تكتشف أنه جاسوس فتطارده وتطلق النار عليه، مما يتسبب في إحباط مهمته نظرا لعدم تمكنه من إرسال معلوماته.

الهوية بورن

روبرت لودلوم


قصة مليئة بالحماسة والتشويق والتآمر، تتبع شخصية بورن هوية رجل غامض يدعى جيسون بورن، وهو أحد أعظم إبداعات قاتل الحكومة الأمريكية. العثور على الانجراف في البحر، يعاني من فقدان الذاكرة ويذهب بحثا عن الحقيقة وراء هويته الغامضة.

لعبة برلين

لين ديتون


تدور حول ضابط المخابرات في منتصف العمر، برنارد سامسون. في محاولات لمساعدة عميل ذي قيمة على الهروب من وراء الستار الحديدي، يقوم بإنقاذ حاسم لاكتشاف وجود خائن بين زملائه.

صيد أكتوبر الأحمر

توم كلانسي


تتبعت المؤامرة مجموعة من ضباط البحرية الأمريكية أثناء توجههم في عمق الأراضي السوفيتية للاستيلاء على غواصة نووية من وسط الحواجز التي يضعها الاتحاد السوفيتي، وكيف يتمكن الأمريكيون في الأخير من الاستيلاء على الغواصة.