X
عاصم الطخيس

شركة ديزني وإطلاق خدمتها الجديدة المنافسة لـ Netflix

الجمعة - 26 يوليو 2019

Fri - 26 Jul 2019

في هذا العصر الجديد من التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت خدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب من الخدمات التي أحدثت منافسة جديدة من نوعها، أغوت الذائقة العامة للمشاهدين بقصص أصلية جديدة وتغذية بصرية آسرة فيما تقدمه لمشتركيها.

الجميع يعلم أن عملاق المحتوى الأصلي هو نتفلكس (Netflix) بمشتركين يصلون إلى 150 مليون مشترك حول العالم، ودعم للمحتوى الجديد بمليارات الدولارات وصناعة أفلام تنافس هوليوود (Hollywood) بجودتها وربما أفضل. لكن ذلك على وشك أن يتغير، فهناك منافس قوي جديد يدخل الساحة وفي جعبته أسلحة ضخمة من العراقة، التاريخ، المحتوى الجاهز، وأهمها علاقة الشركة مع العميل بشكل مباشرة، إنها شركة ديزني (Disney).

أعرب المدير التنفيذي لشركة ديزني، بوب آيقر (Bob Iger) عن أن شركة ديزني ستدخل مجال تقديم خدمة مشاهدة فيديو حسب الطلب مع خدمتها الجديدة ديزني بلس (+Disney)، والتي ستكون منافسا لخدمات فيديو أخرى مثل نتفلكس (Netflix)، إتش بي أو الآن (HBONow) وأبل تي في بلس (Apple TV Plus) نهاية هذه السنة.

إنها خدمة مدفوعة لمشاهدة الفيديو من دون إعلانات دعائية، ستكون موجهة لعشاق أفلام ديزني (Disney)، حرب النجوم (Star Wars) ومارفل (Marvel)، هولو (Hulu)، إي إس بي إن سبورت (ESPN Sport)، ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) وعدد من الأفلام والمسلسلات الجديدة، بعد شراء ديزني لمجموعة فوكس القرن العشرين (20th Century Fox)، بتاريخ 20 مارس 2019، بصفقة بلغت 71,3 مليار دولار، وبذلك تعود جميع ملكيات الأفلام والشخصيات والأسماء لصالح ديزني، والتي ستُضاف إلى مكتبة محتواها عند بدء الخدمة.

لن أدخل في عنصر الصراع وما سيواجهه مقدمو الشركات المنافسة، لكن سأتطرق لما يمكن الحصول عليه من خلال الاشتراك في هذه الخدمة التي ستكون بجودة ونقاء (Ultra HD) و(4k) والمقرر إطلاقها 12 نوفمبر 2019 في الولايات المتحدة الأمريكية أولا، ومن ثم ستتاح في بقية أنحاء العالم بشكل تدريجي حتى نهاية 2021، باشتراك شهري يبلغ 7 دولارات شهريا، وهي قيمة رسوم مقاربة لما تقدمه منافستها نتفلكس التي تبلغ 7,99 دولارات شهريا في باقتها الأساسية.

تقدم قناة ديزني بلس (+Disney) الخدمات التالية:

• Pixar بيكسار: 18 فيلما وتبقى 3 أفلام ستتبعها في فترة قصيرة، إضافة لمسلسلات جديدة وأفلام قصيرة.

• Star Wars حرب النجوم: 8 أفلام مع بقاء 3 أفلام ستضاف خلال السنة وإمكانية مشاهدة مسلسل جديد من 8 حلقات.

• National Geographic ناشيونال جيوغرافيك: 250 ساعة من الأفلام والمسلسلات الوثائقية منتجة مسبقا.

• Marvel مارفل: 8 أفلام مع بقاء 10 أفلام ستضاف لاحقا، وكذلك مسلسلات جديدة ستعمل على ربط الأفلام فيما بينها.

• Disney ديزني: 39 فيلما من الأنيميشن، 37 فيلما حقيقيا، مع إطلاق أفلام جديدة حصرية على الخدمة تتمتع بنفس الجودة المعروفة عن أفلام ديزني. 5000 حلقة من مسلسلات ديزني الشهيرة، و100 فيلم أصلي من قنوات ديزني السابقة ستكون متوفرة في وقت الإطلاق. في المجمل، ستحمل السنة الأولى محتوى ضخما يقدر بـ 25 حلقة جديدة لمسلسلات مختلفة، 10 أفلام جديدة، وما يزيد على 7,500 من حلقات سابقة منتجة، وأكثر من 100 عنوان جديد ستجري إضافتها إلى 400 عنوان سابق ضمن المكتبة.

- قناة ديزني بلس وباقة بقيمة 7 دولارات شهريا

- شراء مجموعة فوكس القرن العشرين بصفقة 71،3 مليار دولار

- الخدمة ستكون بجودة نقاء (UltraHD) و(4K)

AsimAltokhais@