مهرجان «رجال الطيب» يمزج الثقافة بالتاريخ والمعرفة

الثلاثاء - 23 يوليو 2019

Tue - 23 Jul 2019








أطواق الورد تزين رؤوس سكان المنطقة                                                           (مكة)
أطواق الورد تزين رؤوس سكان المنطقة (مكة)
تنطلق فعاليات مهرجان «رجال الطيب» الذي تنظمه وزارة الثقافة لمدة 20 يوما خلال الفترة من 12 - 31 أغسطس المقبل، في قرية رجال ألمع بمنطقة عسير.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عبدالكريم الحميد أن المهرجان سيكون في قالب رحلة ثقافية يجد فيها الزائر المتعة والمعرفة في آن واحد، والتي تمزج مفاهيم الثقافة والتاريخ في سياق واحد.

وأضاف أن المهرجان يسلط الضوء على الثقافة في المنطقة، ويعمل على إبراز خصوصية «أطواق الورد» التي تزين رؤوس سكان المنطقة، عبر فعاليات متنوعة تشرح أنواع هذه الأطواق وطرق تصنيعها والمناسبات التي تستخدم فيها.

وأكد أن تنظيم وزارة الثقافة لهذا المهرجان ضمن موسم السودة يأتي من منطلق حرصها على الجوانب الثقافية باختلاف أنواعها واتجاهاتها، مشددا على أن التنوع الثقافي الغني الذي تملكه قرى ومحافظات المملكة يستدعي ابتكار المهرجانات والفعاليات التي تبرز هذه الثقافة وتعمل على إظهارها محليا ودوليا، وهذا ما ستعمل عليه الوزارة في سياق مشروعها الطموح للنهوض بالقطاع الثقافي السعودي وتحقيق أهدافها المتمثلة في جعل الثقافة نمط حياة، والمساهمة في النمو الاقتصادي، وتعزيز مكانة المملكة الدولية.

وأشار الحميد إلى أن المهرجان يرحب بالجمهور من كافة الشرائح للاستمتاع بكافة فعالياته التي تشمل «السوق التراثية» وعروضا فلكلورية حية، إضافة إلى أمسيات شعرية، وعروض للإسقاط الضوئي، إلى جانب بستان الطيب المفتوح ومقهى الحبق ومحل العطور ومجسمات الورد الجمالية.

وبين أن المهرجان يسعى من خلال هذه الفعاليات الثقافية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الحضارية، من بينها جعل الموقع التراثي في قرية «رجال ألمع» وجهة سياحية رئيسة في المملكة، تعكس ثقافة المنطقة، وتؤكد ثراء الثقافة السعودية.