لو استطعت أن تغير حدثا في التاريخ.. ماذا ستختار؟

الأربعاء - 17 يوليو 2019

Wed - 17 Jul 2019

لو لم تكن الحرب العالمية الأولى (1914-1919)، لما كان هنالك ثورة روسية، ولا الشيوعية، والفاشية، والنازية، والمحرقة، والمرحلة الستالينية، واتفاقية سايكس بيكو، والاستعمار، والنزاع العربي الإسرائيلي، والحرب العالمية الثانية أو الحرب الباردة، إضافة إلى ذلك أودت الحرب العالمية الأولى بملايين الأرواح.

بعد حروب نابليون التي انتهت عام 1815، شهدت أوروبا فترة فريدة من النمو الاقتصادي والاجتماعي بسبب عوامل عدة، مثل الثورة الصناعية والتوسع الاستعماري. أنتجت هذه الثروة الجديدة تطورات سريعة في العلوم والفن والطب والفلسفة السياسية. بالنسبة لأوروبا، بدا المستقبل مشرقا، ولكن فجأة اندلعت حرب في القارة أعادت كتابة التاريخ.

كصندوق باندورا للكوارث، بدأت القصة في يونيو 1914 في سراييفو، عندما اغتيل وريث الإمبراطورية النمساوية المجرية أرشدوق فرانز فرديناند على يد شاب قومي صربي. كان يجب ألا يكون الحادث أكثر من حادث مأساوي، بدلا من ذلك، تسبب في سلسلة من الكوارث التي غيرت العالم إلى الأبد.

أعلنت النمسا والمجر الحرب على صربيا بعد تلقي دعم ومباركة ألمانيا. وإدراكا منها لعدم قدرتها على محاربة النمساوي ـ الهنغاري، طلبت صربيا دعم روسيا والأخيرة ملزمة بهذا الدعم. من جانبها، طلبت روسيا الدعم الفرنسي في محاولتها لدعم صربيا. أبدت فرنسا شكوكها من النوايا الألمانية، لهذا مدت يد العون لروسيا.

حرصا منها على استباق أي هجوم فرنسي، غزت ألمانيا فرنسا عبر الأراضي المحايدة في بلجيكا. دفعت هذه الخطوة بريطانيا لدعم فرنسا ضد ألمانيا. فجأة، كانت القارة الأوروبية بأكملها غارقة في الحرب.

أثبتت ألمانيا أنها اللاعب الأهم والحاسم وكانت خدعتهم هي غزو فرنسا عبر بلجيكا من أجل الاستيلاء على باريس، حتى قبل أن يتمكن الجيش الفرنسي من الرد. مع هزيمة فرنسا، فإنها ستحول انتباههم إلى روسيا. اعتقدت ألمانيا أن خطة شليفن ستنجح.

انتهى كل شيء عندما أجبر الإمبراطور الألماني، القيصر فيلهلم الثاني على التنازل عن العرش عام 1918. كان فيلهلم شخصا بغيضا للغاية ولا يمكن التنبؤ بأفعاله، لقد كان يعتقد أنه لا ينبغي لألمانيا أن تسيطر فقط على القارة بأكملها، ولكن العالم بأسره. ولو نجحت خطة شليفن ستصبح ألمانيا بالتأكيد قوة عظمى وستهيمن على العالم. ومع ذلك، لم تنجح استراتيجية ألمانيا. وضع البريطانيون والفرنسيون مقاومة كبيرة في الغرب. فعلت روسيا الشيء نفسه في الشرق. لم تكن الخسائر التي تكبدتها جميع الأطراف ضخمة فحسب، بل كانت كارثية.

للمرة الأولى في التاريخ استخدمت آلات الحرب الميكانيكية على نطاق واسع، والبنادق والدبابات، والأسوأ من ذلك الغازات السامة في حقول فرنسا والسهول في روسيا، والتي تحولت إلى مقابر شاسعة.

بحلول عام 1917، وصلت الحرب إلى طريق مسدودة. لا أحد يعلم كم من الوقت سيستغرق لكسر الجمود، حتى تدخل الولايات المتحدة. لم يرد الشعب الأمريكي أي تدخل يتعلق بأوروبا. ومن المفارقات أن الرئيس ويلسون قد انتخب بسبب تعهده في حملته الانتخابية بإبقاء أمريكا خارج «حرب أوروبا».

ومع ذلك، تغيرت وجهة نظره عندما أغرقت البحرية الألمانية السفن التجارية الأمريكية. كانتZimmerman Telegram (رسائل دبلوماسية سرية اقترحت تحالفا عسكريا بين ألمانيا والمكسيك ضد أمريكا) القشة الأخيرة التي كشفت تحالف ألمانيا مع المكسيك ضد أمريكا، وأدى ذلك إلى انضمام الجيش الأمريكي إلى الحلفاء في الحرب.

ثبت أن دخول الولايات المتحدة إلى المعركة أمر حاسم رجح كفة الحلفاء، مما أدى لانتهاء الحرب عام 1918. مات نحو 20 مليون شخص، بينهم جنود ومدنيون في الحرب التي أدت إلى سقوط أربع ممالك: دويتشلاند (ألمانيا)، تركيا (الإمبراطورية العثمانية)، النمسا الهنغارية، روسيا.

أصبحت روسيا دولة شيوعية تحت حكم فلاديمير لينين، وشكلت الثورة البلشفية الاتحاد السوفيتي. كان الاقتصاد الفرنسي والبريطاني في حالة انهيار. اضطرت ألمانيا إلى الاستسلام بموجب المعاهدة المهينة في فرساي، مما سبب ركود اقتصادها. وتم تعديل المعاهدة فيما بعد في 10 يناير 1920 لتتضمن الاعتراف الألماني بمسؤولية الحرب ويترتب على ألمانيا تعويض الأطراف المتضررة ماليا.

بعد الحرب، تراجعت الولايات المتحدة عن التدخل في الشؤون الأوروبية. في النهاية، تسببت الحرب العالمية الأولى بكثير من المرارة والعداء بين الدول، مما جعل حدوث الحرب العالمية الثانية أمرا لا مفر منه.

الحرب العالمية الأولى حولت وجه الحرب الحديثة إلى الأبد، أثبتت نهاياتها أنها مجرد مرحلة ركود في أعمال العنف، ولم تكن سلاما واقعيا. الحرب العالمية الأولى كانت نواة الحرب العالمية الثانية التي أودت بحياة أكثر من 80 مليون شخص. كان يحرض عليها أدولف هتلر وتسبب بها، هو نفسه الذي كان جنديا في الحرب العالمية الأولى. لذلك، إذا تمكنت من تغيير حدث واحد في التاريخ، سيكون الحرب العالمية الأولى.

@mr_alshammeri