عبدالله محمد الشهراني

مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا يا معالي المستشار

الأربعاء - 17 يوليو 2019

Wed - 17 Jul 2019

في عام 2014 كنت في زيارة لمركز جون كيندي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية، للوهلة الأولى وبعد تجاوز مدخل المركز، ورغم تطور المكان وجماله تذكرت مكانا محببا إلي وإلى أغلب سكان المنطقة الغربية بشكل خاص. عاد بي شريط الذكريات إلى اللحظة التي كان فيها والدي - رحمه الله - يقف أمام كاونتر التذاكر في مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا، وأنا مذهول أكرر، مندهشا، رفع سيارة «بي أم دابليو» بيد واحدة مكتشفا نظرية مهمة وممتعة.

افتتح مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا عام 1992م حاملا رسالة في غاية الجمال .. «التعليم بالترفيه»، وظل المركز عدة سنوات ينشر ثقافة ممارسة العلوم واكتشافها وتجربتها «بالحواس» وليس فقط قراءتها في كتب صماء، لا أتصور أن مدرسة في جدة (بنات وأولاد) لم تقم بتنظيم رحلة مدرسية إلى هذا المركز .. متعة وأي متعة ! أتذكر أنني كنت أطيل الجلوس تحت القبة السماوية متأملا ألغاز الفضاء، مفتخرا بذلك المواطن السعودي الذي صعد إلى الفضاء - الأمير سلطان بن سلمان - متوقفا عند مقتنياته الخاصة بالرحلة الشهيرة وقتا طويلا، وغيري كان مستمتعا وسط الديناصورات الكبيرة.

لقد أغلق المركز لاحقا للأسف، لأن كلفته التشغيلية باتت باهظة، ولكي تستمر أيضا في عرض كل ما هو جديد في العلوم والتكنولوجيا فأنت في حاجة إلى تحديث مستمر للمكان، وهذه كلفة أخرى تضاف إلى الكلفة التشغيلية. فتوقف مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا عن العمل وعن استقبال زائريه عام 2007م، وفي بداية عام 2014م نشب حريق داخله، فتشوه الجمال وتغير المنظر. لا أنسى مشاعر الحزن التي انتابتني وأنا أرى صورة المركز - على تويتر - والنيران تندلع فيه.

معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، نحن أمام أرقى أنواع الترفيه، نوع يشترك في حبه الجميع دون استثناء، ويستقطب اهتمامات الكل، يغذي عقول النشء ويشرك ذويهم في متعة المعرفة. مركز يمكننا أن نجعله يحتوي على مقتنيات وطنية أو مجسمات تحاكي إنجازات سعودية، على سبيل المثال لا الحصر «الأقمار الصناعية السعودية، مقتنيات الأمير سلطان بن سلمان، بعض اختراعات الشباب السعودي، صور لبعض العلماء السعوديين... إلخ». وأقترح أن يُدار المركز عن طريق الهيئة ولكن برعاية «شركات الاتصالات، شركات الطيران، أرامكو، سابك، البيك، بوينج، ايرباص، شركات السيارات».

مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا

  • تأسس عام 1992م

  • أغلق عام 2007م

  • رسالته : «التعليم بالترفيه»

  • الهدف منه تبسيط وشرح النظريات العلمية والكونية بطريقة ترفيهية وممتعة


ALSHAHRANI_1400@