عاصم الطخيس

5 تعريفات أساسية لكُتاب السيناريو

الجمعة - 12 يوليو 2019

Fri - 12 Jul 2019

عندما ندخل صالات السينما أو كنا نجلس في غرفة المعيشة لنشاهد فيلما، تظهر لنا إشارة البداية للفيلم، والتي تحتوي على معلومات مهمة للفريق القائم على هذا العمل الفني، تبدأ أسماء المشاركين في العمل بالظهور، ومن ضمن هذه الأسماء يكون اسم أو أسماء المشاركين في كتابة نص السيناريو، وهنا لا بد لنا من التطرق إلى التعريفات التي تسبق أسماء أولئك الكُتاب، فهذه التعريفات والوظائف التي تحدد عمل كل فرد ضمن السيناريو تكون محددة كالتالي:

«Concept by»:

وهي تشير إلى نواة الفكرة العامة، وغالبا تأتي من المنتج أو كاتب السيناريو نفسه، وهي بمثابة سطر أو سطرين.

«Story by»:

بناء على تلك الفكرة تتم كتابة القصة، والتي عادة لا تتجاوز 7 صفحات، متضمنة القصة الرئيسية فقط مع الشخصيات الرئيسية ومن دون حوارات، وتكتب إما من الكاتب نفسه أو كاتب آخر.

«Screenplay by»:

وهنا بعد كتابة القصة، يأتي دور كاتب السيناريو المتخصص؛ ليحول القصة إلى نص سيناريو، متضمنا بذلك جميع المشاهد، الشخصيات والحوارات كما ستظهر على الشاشة الكبيرة في نهاية الأمر.

«Dialogue by»:

في أحيان كثيرة، نجد هذا التعريف الذي يشير إلى وجود كاتب متخصص بإعادة كتابة الحوار بعد الانتهاء من كتابة السيناريو، وهنا ليس بالضرورة أن السيناريو الذي يعمل عليه لا يحتوي على حوار، بل العكس، لكن وظيفة كاتب الحوار جعل الحوار أعمق وضمنيا.

«Written by»:

في هذه الحالة يكون صاحب الفكرة، القصة، السيناريو والحوار هو كاتب واحد فقط. وهو صاحب جميع الحقوق لامتلاك الشخصيات وأسمائها.

في بعض الأحيان، قد لا يكون كُتاب السيناريو على البراعة نفسها في كتابة المحاور الرئيسية الثلاثة ضمن السيناريو، وهي القصة، والشخصيات والحوار، فنجد أن شركات الإنتاج الضخمة تأتي بعدد من كتاب السيناريو لكتابة سيناريو فيلم واحد كما حصل مع مجموعة أفلام Marvel وFastand Furious وTower Heist، هنا نلاحظ التقسيم السابق، ولكن عندما يأتي قسم «Screenplay by» تكون هناك ثلاثة أسماء أو اسمان وبينهما علامة «&»، وهذا يدل على أنهما عملا جميعا في الوقت نفسه على السيناريو، وليس بشكل فردي.

على النقيض من ذلك، عندما نرى أسماء عدة كتبت السيناريو، ولكن بينها كلمة «And» يدل ذلك على أن كل شخص عمل لوحده، ويرجع السبب إلى أن كل كاتب سيناريو يكون مختصا بجزئية معينة، فأحدهم يختص بالقصة وتدرجها ضمن السيناريو، والآخر مختص بالشخصيات وتتبع قوسها العاطفي ومن أين بدأت وأين انتهت، والكاتب الآخر يكون مختصا بالحوارات وملاءمتها للشخصيات وما يمكن ولا يمكن أن تقوله الشخصية، كذلك البعض منهم يكون مميزا في كتابة الحدث الأول من السيناريو، والآخر يكتب الحدث الثاني، والأخير يكتب الحدث الثالث.

AsimAltokhais@