ميليشيات الحوثي تعرض مسرحية مفضوحة

الحكومة اليمنية طالبت بتصحيح إعادة الانتشار قبل طرح أي مبادرات
الحكومة اليمنية طالبت بتصحيح إعادة الانتشار قبل طرح أي مبادرات

الثلاثاء - 02 يوليو 2019

Tue - 02 Jul 2019





ميناء الحديدة باليمن                             (مكة)
ميناء الحديدة باليمن (مكة)
اعتبرت الحكومة اليمنية الشرعية مبادرة الميليشيات الحوثية الإرهابية التي أعلنتها من طرف واحد لصرف رواتب اليمنيين من إيرادات ميناء الحديدة مسرحية مفضوحة، وشددت على ضرورة تصحيح عملية إعادة الانتشار في موانئ الحديدة، وأشارت إلى ضرورة إعادة موانئ الحديدة إلى قوات الأمن وخفر السواحل، لتتولى مهام حمايتها وتأمينها، مثلما كان الأمر قبل انقلاب الحوثيين.

وكانت الميليشيات الإرهابية الموالية لإيران استبقت تحركات وجهود الأمم المتحدة عبر مبعوثها لليمن مارتن غريفيت بشأن تنفيذ اتفاقية ستكهولم، وأعلنت عن مبادرة من طرف واحد لصرف مرتبات جميع اليمنيين من إيرادات موانئ الحديدة، محملة الحكومة المعترف بها كامل المسؤولية في التهرب والتنصل من تنفيذها.

وقالت ميليشيات الحوثي في بيان صادر عما يسمى «المجلس السياسي الأعلى» إنها وجهت الحكومة التابعة لها في صنعاء «غير المعترف بها» بإنشاء حساب خاص في فرع البنك المركزي اليمني في محافظة الحديدة، تورد إليه جميع إيرادات موانئ المحافظة الثلاثة».

ولم تشر المبادرة إلى الجهة التي ستدير الحساب البنكي، والآلية التي سيتم بها صرف المرتبات، كما لم تتطرق للدور الأممي في تنفيذ مقترحها.

ويرى المراقبون أن إعلان الحوثي الجديد مسرحية حوثية جديدة تسعى من خلالها الميليشيات لكسب الوقت، والهروب من تنفيذ الاتفاقات السابقة على غرار اتفاق السويد، فقد أعلن الحوثيون عن مبادرة أحادية لتنفيذ عملية إعادة الانتشار في موانئ الحديدة، ورحبت الأمم المتحدة في مايو عبر مبعوثها مارتن غريفيث بانسحاب قوات جماعة الميليشيات وإنهاء المظاهرة المسلحة في الموانئ.

مشاهدات يمنية

  • عمال ميناء الحديدة يكشفون عن شحنات غامضة تصل لميليشيات الحوثي.

  • ميليشيات الحوثي تواصل ابتزاز شركات الصرافة، وانهيار جديد للريال اليمني.

  • قوات الجيش تنتزع مئات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي بالضالع.

  • مقتل جنديين وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بمحافظة مأرب.