"النفس الطويل" تحاصر الحوثيين في الضالع

الجمعة - 10 مايو 2019

Fri - 10 May 2019

أطلقت القوات اليمنية المشتركة المسنودة بمقاتلات التحالف العربي عملية «النفس الطويل» لمواجهة ميليشيات الحوثي في مناطق قعطبة ومريس ودمت بالضالع جنوبا. وأعلنت قوات الحزام الأمني حالة الطوارئ باليمن في مناطق «قعطبة وسناح و شخب» بمحافظة الضالع، بالتزامن مع انطلاق العملية العسكرية الكبيرة لدحر هجمات ميليشيات الحوثي على الضالع.

وأكد بيان للحزام الأمني انطلاق معركة «قطع النفس» تحت قيادة قائد اللواء 30 العميد هادي العولقي الذي جرى تعيينه قائدا لمحور الضالع، مشيرا إلى تعزيز الجبهات ضمن التشكيلة الموحدة للجبهة، وإعلان النفير العام لمواجهة الهجوم الحوثي المتصاعد على محافظة الضالع.

هذا وتصاعدت حدة المعارك الدائرة بين قوات الجيش المسنودة بالمقاومة والحزام الأمني في قعطبة شمالي الضالع، وقالت مصادر ميدانية إن عشرات المتمردين الحوثيين سقطوا بين قتيل وجريح وأسير في معارك في قعطبة خلال الساعات الماضية، وفي جبهة كرش شرق الراهدة صدت قوات من اللواء الخامس دعما هجوميا عنيفا شنته الميليشيات الحوثية على قوات ومواقع اللواء في جبهة حوامرة شرق الراهدة.

وقال قائد الكتيبة الأولى ماهر الحالمي إن العشرات من القتلى والجرحى الحوثيين سقطوا إثر الهجوم الفاشل الذي شنوه على عدة مواقع للواء الخامس دعم وإسناد في «حوامرة» و»كشرير» شمال شرقي «كرش».

وفي الحديدة دفعت ميليشيات الحوثي بتعزيزات عسكرية جديدة نحو مديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة في تصعيد عسكري جديد، وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن تعزيزات الميليشيات تضمنت آليات عسكرية وأسلحة ثقيلة ومئات المقاتلين نحو مديرية التحيتا.

وفي مناطق متفرقة من المديرية، أطلقت الميليشيات النار نحو مواقع ألوية العمالقة، التابعة للمقاومة الشعبية اليمنية، من الأسلحة القناصة والأسلحة الرشاشة المتوسطة.

إلى ذلك أعلنت الأمم المتحدة البدء بتقييم الأضرار التي لحقت بمخازن الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن، جراء القصف الحوثي المتكرر على مخازن الغذاء بالحديدة.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي إرفيه فيروسيل في إفادة صحفية بجنيف: ”أي ضرر في مخزونات الغذاء الإنسانية التي تعرضت لإطلاق نار غير مقبول، سواء كان استهدافا متعمدا أو ضررا غير مباشر، في وقت لا يزال ملايين اليمنيين يعانون من نقص شديد في الغذاء“.

من جهة أخرى أوضح موقع «اويل برايس» الأمريكي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، منعت فريقا أمميا، من الوصول إلى ناقلة نفط عائمة في السواحل اليمنية منذ 2015، لتقييم خطرها، مبينا أن ميليشيات الحوثي، طالبت على لسان القيادي المدعو محمد علي الحوثي، بحصة من عائدات مبيعات النفط الذي تحويه الناقلة، والمقدر بمليون برميل.

مشاهدات يمنية

  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوزع 3 آلاف طن من التمور للمستفيدين في محافظات يمنية.

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2330 وجبة إفطار جاهزة على الأيتام والأسر الفقيرة والنازحين وعابري السبيل والمرضى.

  • ميليشيات الحوثي تواصل خرق الهدنة الأممية في الحديدة وتقصف مواقع العمالقة ومنطقة حيس.

  • مقاتلات التحالف العربي تدمر تعزيزات حوثية شمال الضالع كانت قادمة من إب.

  • وفاة مختطفين اثنين تحت التعذيب في سجون الحوثي بحجة، والأمهات يدعون لإنقاذ المختطفين.