علاء، أنت مدير مكتبي، ومهمتك كبيرة خلال الـ 24 ساعة القادمة، نريد أن نستفيد من كل ثانية، اتفقنا يا علاء. اتفقنا يا معالي الرئيس. بسم الله، قم بدعوة كل شركات الطيران الوطنية والشركات المساندة والجهات التعليمية المتعلقة بالطيران وشركات المطارات وكل شركة أو جهة حكومية تعمل في مجال الطيران، ادعهم إلى عقد ورشة عمل متواصلة لعدة أيام، هدف الورشة هو إصدار رؤية واستراتيجيات الطيران في المملكة. لقد تأخرنا يا علاء، فوجود استراتيجية واضحة شارك في صنعها الجميع، يضمن نجاحها وسرعة تنفيذها، فقطاع الطيران ليس بالسهل أو السريع تغييره.

معالي الرئيس هناك شخص من طيران الأميرات يود أن يقابلك، تفضل، معالي الرئيس نحن نرغب في موافقتكم على زيادة رحلاتنا إلى جدة، أخي الكريم لا تفكر في الأمر مرة أخرى قبل أن تنشئ موقعا خارج المطار، تستقبل فيه المسافرين قبل الرحلة بـ 8 ساعات أو أكثر لإنهاء إجراءات سفرهم، معاليكم ستكون الزيادة رحلة واحدة فقط، (لا.. ولو رحلة واحدة بطائرة سيسنا). معاليكم فجر للطيران، تفضل، معالي رئيس الهيئة.. لدينا طلب بزيادة رحلاتنا ونتمنى موافقتكم، علاء أرجو إفادة الأخ الكريم في شركة فجر للطيران بنفس الشرط الذي طلبناه من طيران الأميرات، شكرا معاليكم إلى اللقاء، (لا دقيقة أبغاك، تذكرت شيء)، سؤال أخي الفاضل، لو كان عدد السعوديين العاملين في قطاع الطيران في بلدكم هو نفس عدد مواطنيكم العاملين حاليا في قطاع الطيران بالمملكة، فهل سيكون الأمر مقبولا لديكم؟ لن يكون مقبولا معاليكم. شكرا لصراحتك، علاء أصدر قرارا لجميع شركات الطيران غير الوطنية بسعودة وظائفها في المملكة، وأن يعودوا للهيئة بخطة زمنية واضحة لتنفيذ هذا القرار.

وصل المسؤول الأول عن برنامج «وظيفتك وبعثتك» حسب طلبكم، تفضل، الأستاذ الفاضل كيف يمكن تحويل الدفعة الجديدة من الطيارين والفنيين إلى الأكاديمية الوطنية للطيران «طيران» بدلا من إرسالهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لا بد أن ندعم هذه الأكاديمية وكذلك جامعة الأمير سلطان. إن نجاح هذه الجهات التعليمية وغيرها داخل المملكة يضمن للوطن موارد بشرية وطنية تساهم في نمو قطاع الطيران في المملكة.

علاء هل وصل المسؤول عن صالة 5 في مطار الملك خالد، نعم وصل حسب طلبك، تفضل، (يا أخي أنا عندي سؤال بديهي) كيف لصالة قص شريط افتتاحها يوم أمس أن تكتظ بالمسافرين والطائرات اليوم!؟ رجاء أريد أن أعرف ما هي الحلول التوسعية في الصالة؟

وصل المسؤول عن إيرادات الهيئة، زميلي العزيز هل من المعقول أن نكون أعلى تكلفة مقارنة بمطارات عالمية عدة، أليس من الأفضل أن نقلل التكاليف مقابل الزيادة في الحركة الجوية، فتنطبق القاعدة التجارية «القليل في الكثير كثير»، ويصبح الكل سعيدا؟

معالي الرئيس انتهت الـ 24 ساعة، بهذه السرعة يا علاء! ماذا عن اجتماعنا مع بوينج وايرباص؟ ماذا عن فكرة المطارات الثانوية في المدن الكبيرة؟ عن البنية التحتية لنظام الترانزيت؟ عن ربط المطارات والمدن بالقطارات، وعن... إلخ؟

Time is up, back to normal.

ALSHAHRANI_1400@