فيصل السلمي - مكة المكرمة

يتجه برنامج الحضانات الموسمية بالمشاعر المقدسة لتقديم خدمة مجانية لضيوف الرحمن ضمن ثلاث شرائح اتفق عليها كصيغة نهائية لتطوير برنامج الحضانات الموسمية بحسب معلومات حصلت عليها «مكة».

وأشارت إلى أن ثلاث جهات رسمية تعكف على وضع الصيغة النهائية لتطوير مبادرة الحضانات الموسمية، ومن ثم رفعها إلى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل من أجل اعتمادها.

وبينت أن الشريحة الأولى (الاستثمارية) والتي طبقت الموسم الماضي ستبقى كما هي لمن أراد خدمة أطفاله على أن يدفع 2500 ريال، لافتة إلى أن الشريحة الثانية (المجانية) ستنطلق في سنتها الأولى كتجربة بواقع 200 مقعد حيث ستؤمن لجنة الرفادة والسقاية الوجبات وجمعيات أخرى بينما توفر جامعة أم القرى 90 ممرضا وممرضة لتقديم خدمة الرعاية الصحية، أما الشريحة الثالثة وهي الدمج ما بين الاستثماري والمجاني فبدلا من أن يدفع الحاج 2500 ريال يدفع 1000 ريال وتتولى الجهات السابقة تقديم الوجبات والرعاية الصحية.

وأوضحت أن المسار الالكتروني الذي من خلاله يطلب خدمة الحضانات الموسمية سيغلق في 15 رمضان الحالي، وربما تتأخر عملية اعتماد الشريحة الثانية والثالثة ليبقى العمل فقط بالشريحة الأولى (الاستثمارية) كما جرى في الموسم الماضي.

ووجه أمير منطقة مكة المكرمة بعد انتهاء موسم الحج العام الماضي بضرورة تطوير عمل الحاضنات خلال المواسم المقبلة ليتماشى مع الجهود التي تبذلها المملكة حكومة وشعبا لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير سبل الراحة لهم.

شرائح الحضانات الموسمية:

1 استثمارية

2 مجانية

3 ما بين الاستثماري والمجاني

3 جهات رسمية تشارك في تطوير الحضانات:

1 وزارة الحج والعمرة

2 إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة

3 مجلس شركات حجاج الداخل