حسين باصي

نظام التأريض

الاثنين - 06 مايو 2019

Mon - 06 May 2019

نذكر الأيام الجميلة القديمة بين حين وآخر، والذكريات الرائعة مثل الألعاب والمناسبات العائلية المختلفة طوال السنة. ومع هذه الذكريات أود أن أعود بك إلى تلك الذكريات لزمن ليس بالبعيد كثيرا عندما كانت القوابس (الأفياش أو الموصلات الكهربائية) مختلفة ومتنوعة.

كانت هنالك الأفياش الثنائية (أي ذات طرفين معدنيين) المدورة والمسطحة. وفي بعض الأحيان كانت توجد مقابس ثلاثية غالبا ما نخلع الطرف الثالث في المنتصف منها كي يصبح فيشا ثنائيا لنتمكن من وضعه في مخارج الكهرباء الجدارية ذات الفتحتين (المقبس). كنا نعد هذه الخطوة عبقرية ونتباهى بهذا الحل المبتكر ونعده حلا «ما يخرش المية». هذه القطعة التي كنا ننتزعها هي خاصة بنظام التأريض المعني بالحماية والسلامة.

عام 2011 تقريبا صدر قرار بتوحيد جهد الكهرباء ليصبح 220 فولتا، وأيضا استخدام الأفياش الكهربائية الثلاثية المتداولة الآن في جميع المحلات الكهربائية بحسب المواصفات المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس. نجد في هذه الأفياش القطعة الخاصة بالتأريض قوية وسميكة ويصعب انتزاعها.

لكن ما فائدة هذه القطعة وما هو التأريض؟

• مفهوم التأريض:

التأريض عملية ربط الجرم الخارجي للأجهزة الكهربائية مباشرة بالأرض عن طريق أسلاك (موصلات). نقوم بهذه العملية لتوفير حماية من الصدمات أو الصعقات الكهربائية الخطيرة. ولكي نستوعب الأمر بشكل أفضل نطرح مثالا: عندما ينهار أو يتلاشى العزل الكهربائي داخل الأجهزة الكهربائية لأي سبب كان، يكون الجرم الخارجي للأجهزة متصلا بالكهرباء، مما قد يفرغ هذه الكهرباء في جسد أي شخص يلمس جرم هذا الجهاز، التيار المار في جسد هذا المسكين غالبا ما يكون خطيرا وقاتلا، وبالتالي تم حل هذه المشكلة بالاعتماد على طبيعة تدفق التيار الكهربائي في المسارات ذات المقاومة الأقل، ذلك يعني أنه بالإمكان استخدام سلك بمقاومة صغيرة نسبيا (أقل من مقاومة جسم الإنسان) لربط جرم الجهاز بالأرض، ذلك يجعل هذا التيار يفضل الوصول للأرض عبر هذا السلك عوضا عن جسم الإنسان.

لتسهيل هذه العملية فإن الأجهزة الكهربائية مصممة بطريقة تخدم فكرة التأريض من خلال القطعة المعدنية في الوسط للأفياش الثلاثية، كما أن هذا النظام يستخدم أيضا مع مانعات الصواعق الرعدية.

• هل جميع المنشآت توفر التأريض؟

ليست جميع الأبنية أو المنشآت مجهزة بنظام التأريض، حتى وإن كانت مخارج الكهرباء الجدارية ثلاثية، إذ إن التأريض يتطلب إمدادات داخلية في المبنى تربط المخارج بعمود أو أكثر يدفن بشكل رأسي تحت الأرض، لذلك نحتاج أن نتأكد من أصحاب المنشآت من وجود نظام التأريض في المبنى.

قد يكلفك هذا النظام مبلغا معينا من المال، ولكن هل هذا المبلغ أعلى من قيمة الأرواح التي يمكن أن نفقدها بسبب إهمال نظام التأريض؟!

HUSSAINBASSI@