3 ورش تناقش العقود الذكية والبنوك الرقمية وتطبيقات التحوط

الاحد - 05 مايو 2019

Sun - 05 May 2019

استعدادا لانطلاق ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي في دورتها الـ39 والمقرر إقامتها في الثامن والتاسع من رمضان (13-14 مايو) نظم وقف اقرأ للإنماء والتشغيل ثلاث ورش عمل في كل من السودان والبحرين والسعودية بحضور العلماء والمختصين في الشأن الاقتصادي والمصرفية الإسلامية لمناقشة عدد من البحوث تضمنت العقود الذكية والبنوك الرقمية ورأس المال الإضافي والتمويل الزراعي وتطبيقات التحوط التي تجريها المؤسسات المالية الإسلامية.

وأوضح المشرف العام على الندوة الدكتور أحمد محيي الدين، أن ورش العمل ناقشت البحوث التي ستطرح في الندوة من أجل مواكبة المستجدات وبحث أبرز المواضيع لإيجاد الحلول ومواجهة التحديات من خلال رؤية شرعية تسهم في بناء الاقتصاد، مبينا أن الندوة ستقام في السعودية وستكون مواكبة لرؤيتها الطموحة 2030، والتي من شأنها رفع القيمة الاقتصادية وإيجاد الحلول الملائمة نحو المستقبل يستفيد منها الشباب والشابات في الوطن العربي أجمع.

وأضاف محيي الدين نظمت الندوة ورشها في رجب الماضي في كل من البحرين والسودان وأخيرا في محافظة جدة، حيث ناقشت عددا من المواضيع والبحوث بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة القابضة ورئيس مجلس أمناء وقف اقرأ للإنماء والتشغيل صالح كامل وأمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبدالسلام العبادي.

وتمحور برنامج ورشة العمل في جدة، حول تطبيقات التحوط في المؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون المشترك بين وقف اقرأ للإنماء والتشغيل ومجمع الفقه الإسلامي، وقد شارك في الندوة عدد من الفقهاء والمختصين والخبراء في المعاملات المالية.

فيما شهدت البحرين ورشة مناقشة البحوث والدراسات المتعلقة بمحوري الصكوك والعقود الذكية، والتي تمحورت حول متطلبات لجنة بازل حول كفاءة رأس المال وأهمية دعمه، وكذلك عبر إصدار صكوك رأس المال الإضافي Tier 1 والأسس والقواعد والضوابط الشرعية لهذه الصكوك والتكييف الفقهي لعلاقة مالكي الصكوك بالمساهمين الأصليين.

وناقشت الورشة التي عقدت بالخرطوم بمشاركة بنك البركة السودان ومصرف المزارع السوداني والبنك الزراعي السوداني، بلورة رفع القيمة المضافة للبنوك الإسلامية لصالح البلاد التي تمارس فيها نشاطها والمساهمة في التنمية بتمويل وتنمية القطاعات الحيوية وركزت على أساليب ووسائل تمويل القطاع الزراعي والصيغ الشرعية المناسبة لذلك والمشكلات التي تواجه تلك الصيغ عبر طرح تجارب عدد من المؤسسات المشاركة في الورشة.

يذكر أن ندوة البركة تشهد سنويا حضور عدد من المختصين في المصرفية الإسلامية لمناقشة أهم الموضوعات في المعاملات المالية وقدرة النظام المصرفي غير الربوي في الاستمرار وإدارة وتوجيه النشاط الاقتصادي عبر المعاملات التجارية والمالية المعاصرة.

ورشة جدة

31 مارس 2019

  • تطبيقات التحوط في المؤسسات المالية الإسلامية


ورشة المنامة

21مارس 2019

  • متطلبات لجنة بازل حول كفاءة رأس المال

  • إصدار صكوك رأس المال الإضافي 1Tier

  • الأسس والقواعد والضوابط الشرعية لهذه الصكوك

  • التكييف الفقهي لعلاقة مالكي الصكوك بالمساهمين الأصليين.


ورشة الخرطوم

18مارس 2019

  • رفع القيمة المضافة للبنوك الإسلامية لصالح البلد الذي تعمل فيه

  • المساهمة في التنمية بتمويل وتنمية القطاعات الحيوية

  • أساليب ووسائل تمويل القطاع الزراعي والصيغ الشرعية المناسبة

  • المشكلات التي تواجه تلك الصيغ عبر طرح تجارب مؤسسات مشاركة.