2710 متسولين قبض عليهم في عام

الأربعاء - 01 مايو 2019

Wed - 01 May 2019





متسولون في المنطقة المركزية بمكة                                 (مكة)
متسولون في المنطقة المركزية بمكة (مكة)
كشفت إحصاءات حديثة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تسجيل مكاتب مكافحة التسول لديها وعددها 13 بمختلف المناطق، 2710 متسولين ومتسولات سعوديين، بلغ الذكور بينهم 570 والإناث 2140، فيما حدد أخصائي اجتماعي خمسة أسباب رئيسة للتسول، وآليات تعزيز مكافحته.

وأكد الأخصائي الاجتماعي فؤاد المشيخص أن كثيرا من المتسولين يعودون للتسول حتى بعد القبض عليهم وأخذ التعهد، وذلك ربما لعدم زوال الأسباب التي دفعتهم لذلك، مبينا أن هناك حاجة لإيجاد علاج شمولي، يشمل السلوكي المتخصص، إضافة إلى متابعة الحالة والتحقق من حصولها على الاحتياجات الأساسية بحدها الأدنى، وبما يتناسب مع المستوى المعيشي العام.

وأشار المشيخص إلى أن بعض المتسولين يبتكرون طرقا حديثة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كتصوير مقاطع فيديو يتم فيها استعطاف العامة، بل حتى استغلال الأطفال للظهور فيها بمظهر المحتاجين، إضافة إلى ارتداء ملابس بالية أو التصوير في مكان سيئ خلاف المكان الذي يقيمون فيه فعليا، وبعضهم يعرض كليته للبيع كي يتعاطف معه الناس بإرسال الأموال له، في حين أن الحقيقة قد تكون خلاف ذلك تماما.

وأوضح أن القول إن جميع المتسولين غير محتاجين غير صحيح، بل بعضهم في حاجة ولكنه لم يسلك الطريق السليم لسد هذه الحاجة عبر القنوات المتخصصة والرسمية.

‪أسباب التسول بحسب المشيخص

  • رغبة المتسول في الحصول على دخل إضافي دون جهد

  • اعتياد الحصول على المال السهل

  • ضغط رب الأسرة أو المسؤول عنها على باقي الأفراد للتسول رغما عنهم

  • معاناة الشخص من اضطراب نفسي يكون التسول أحد أشكاله