نسرين محمد عبدالسلام

سلامة غذائكم في رمضان.. الطرق الصحيحة لإذابة اللحوم

الثلاثاء - 30 أبريل 2019

Tue - 30 Apr 2019

قبل فترة وجيزة، سألت مجموعات من الأصدقاء عن الطرق التي يستخدمونها لإذابة اللحوم من أجل تهيئتها للطهي، وكانت إجاباتهم تتفاوت ما بين الصواب والخطأ، ولكن ما لاحظته أن كثيرا منهم لا يعرف أن هناك طرقا خاطئة لإذابة اللحوم، وأخرى صحيحة تحافظ عليها من التلوث والنمو البكتيري. ومع قرب شهر رمضان المبارك، ولما له من خصوصية في إعداد وتحضير الطعام، وبما أن كثيرا من أسس سلامة الغذاء تبدأ من المطبخ، نود أن نشارككم بعض النصائح عن الطرق الصحيحة لإذابة اللحوم في هذا الشهر الكريم.

1 الإذابة باستخدام الثلاجة

ينصح بوضع اللحوم في الثلاجة على درجة حرارة (4 درجات مئوية أو أقل) لمدة كافية حتى يتم ذوبانها، على ألا تتجاوز هذه المدة ثلاثة أيام لقطع اللحوم الحمراء الكبيرة، ويوما واحدا للدجاج واللحم المفروم، لذا يجب التخطيط الجيد مسبقا قبل الطهي. هذه الطريقة تحافظ على درجة حرارة اللحوم منخفضة عن الحد الحرج أثناء إذابتها، مما يساعد على التقليل من النمو البكتيري، وبالتالي التقليل من تلوث اللحوم.

2 الإذابة باستخدام الماء البارد

عند استخدام هذه الطريقة، ينصح بوضع اللحم في كيس من البلاستيك حتى يمنع دخول البكتيريا من الهواء أو البيئة المحيطة للحم، وحتى لا تمتص أنسجة اللحم الماء. كما يجب استخدام ماء بارد ولا ينصح باستخدام الماء الحار أو الدافئ لإذابة الثلج، ويجب تغيير الماء كل 30 دقيقة إلى أن يذوب الثلج عن اللحم. تتميز هذه الطريقة بأنها أسرع من الطريقة الأولى، حيث تستغرق من ساعة لقطع اللحم الصغيرة إلى ثلاث ساعات للقطع الكبيرة.

3 الإذابة باستخدام الميكروويف

هذه الطريقة تعتبر الأسرع في إذابة الثلج عن اللحوم، ولكن يجب طهي اللحوم مباشرة وبشكل كامل بعد إذابتها بهذه الطريقة، وذلك لأن بعض أجزاء اللحم سوف تصبح دافئة، مما يجعل النمو البكتيري سريعا جدا. فإذا تركت فترة من الزمن بعد الإذابة وبدون طهي كامل سوف تصبح غير آمنة للأكل.

4 الإذابة بالطهي المباشر

تعتبر الإذابة بالطهي المباشر من الطرق الآمنة، ولكنها يجب أن تستغرق وقتا أطول في الطهي، تقريبا 50 % أكثر من الوقت الموصى به لطهي اللحوم والدواجن. وذلك لإعطائها الوقت اللازم لوصول درجة الحرارة الداخلية للحم إلى 75 درجة مئوية.

• نصيحة أخيرة: يجب الابتعاد عن إذابة اللحوم على درجة حرارة الغرفة (بوضعها على رف المطبخ مثلا) لأن هذا التصرف يزيد النمو البكتيري بشكل كبير وسريع، مما يتسبب في فساد الطعام ويجعله غير آمن للاستهلاك ويزيد من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي. دمتم بصحة وعافية.

@nmma3