حسين باصي

كود البناء للطاقة الشمسية

الاثنين - 29 أبريل 2019

Mon - 29 Apr 2019

ما أجمل أن نحصل على متطلباتنا الشرائية بأسعار مناسبة ورخيصة، وهذا طبيعة بشرية سائدة للتوفير. لو أردنا شراء سيارة وكان الاختيار إما لسيارة (أ) بمبلغ 60 ألف ريال أو سيارة (ب) بـ 70 ألف ريال من البدهي أن ما يخطر بالبال هو شراء السيارة (أ) بسبب أنها الأرخص. ويزداد الشعور بنشوة السعادة بالانتصار في هذه الحرب على البائع عند التفاوض على السعر والحصول على السيارة بسعر أرخص، وفي الأذهان جملة «ما قدر يضحك علي بياع السيارة (ب)» تصحبها ابتسامة عريضة جدا قد تسبب شدا عضليا في عضلات الوجه.

لكن عندما أقول لك إن هذه السيارة لا تمتلك الحد الأدنى من اشتراطات السلامة كحزام الأمان والوسادة الهوائية وضعف هيكل السيارة وعدم وجود الصدامات الأمامية والخلفية، لا أعتقد حينها أن السيارة (أ) ستكون الخيار الأمثل. لاحظ أن توفر وسائل السلامة في السيارة (ب)، وإن كانت الأغلى، يجعلها الخيار الأفضل، وهذا أمر طبيعي.

هذا المثال ينطبق في الأعمال الإنشائية والهندسية على الأبنية والمنشآت، عند بناء المنزل هنالك مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات ضرورية لتحقيق السلامة والصحة العامة والإضاءة والتهوية المناسبة. ويعرف الحد الأدنى لهذه الاشتراطات والمتطلبات بكود البناء، وهو مختلف من دولة لأخرى.

اعتمدت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي سبعة تصنيفات لكود البناء السعودي، الكود SBC 401 هو الكود الكهربائي المعني في مقالنا هذا. هذا الكود مبني على الكود العالمي IEC 60364 وتوجد به اشتراطات خاصة بالطاقة الشمسية في فصل مستقل. من حقك الحصول على نظام آمن، وذلك باتباع أهم ما جاء في هذا الكود، مثل:

• مفاتيح العزل الكهربائي Isolators:

يلزم استخدام مفاتيح عزل كهربائي على طرفي العاكس (Inverter)، أي عند طرف التيار المستمر DC والمتردد AC. فائدة هذا المفتاح جعل صيانة العاكس آمنة.

• أنظمة حماية RCD:

هذه الحماية معنية باكتشاف وجود تسريب للكهرباء عبر الجرم الخارجي للأجهزة الكهربائية وعبر ملامسة الإنسان للكهرباء. عند اكتشاف هذا التسريب تقوم بفصل التيار بسرعة لتوفير الحماية. هذا الاشتراط ليس مقتصرا على أنظمة الطاقة الشمسية، وإنما مطلوب في المنازل والمنشآت منذر فترة طويلة جدا. في كود البناء السعودي تم ذكر هذا البند منذ أكثر من 12 سنة.

• الحماية من تيار القصر Short-Circuit Protection:

تعد قواطع أو فيوزات الحماية من تيار القصر من أهم القطع في أنظمة الكهرباء. توفر هذه القطع حماية للأجهزة الكهربائية والأسلاك من ارتفاع التيار وبالتالي اندلاع حريق لا سمح الله.

HUSSAINBASSI@