أوامر إيران تدفع الحوثيين للانتحار

الجيش اليمني يسيطر على جبل الأذناب الاستراتيجي.. والإرياني يدين اختطاف الشخصيات
الجيش اليمني يسيطر على جبل الأذناب الاستراتيجي.. والإرياني يدين اختطاف الشخصيات

الجمعة - 26 أبريل 2019

Fri - 26 Apr 2019








الميليشيات تواجه مصيرا مجهولا بالتمدد للجنوب                                                                                             (مكة)
الميليشيات تواجه مصيرا مجهولا بالتمدد للجنوب (مكة)
وصف مصدر محلي مواصلة تمدد الحوثيين باتجاه المحافظات الجنوبية بأنه انتحار جديد على أسوار المحافظات التي انسحبوا منها منتصف 2015 على وقع القتال من قبل المقاومة الشعبية التي تضم مناطق دمت ومريس وقعطبة والحشاء وضوران، إلى جانب مناطق بمديريات البيضاء، وعقبة ثرة، وذي ناعم، مرورا بالعود بمحافظات إب.

وأشار المصدر إلى معارك عنيفة بين أبناء المناطق الواقعة على الحدود الشطرية سابقا بين الشمال والجنوب في منطقة المشاريح بالضالع، وأن العشرات من الميليشيات سلموا أنفسهم لقوات الجيش الوطني في منطقة الفاخر بمديرية قعطبة بالضالع، بينهم قائد اللواء 912 مشاة التابع للحوثيين العميد يحيى الكبسي، و9 ضباط آخرون، وأكثر من 110عناصر مسلحة، وتجدد القتال مرة أخرى في منطقتي كرش والمسيمير بمحافظة لحج المتاخمة للعاصمة اليمنية الموقتة عدن، من جهة الشمال، بعد تحريرها قبل أكثر من عام.

ويرى المراقبون أن تحركات الحوثيين تأتي في إطار أوامر إيرانية للاقتراب من السواحل الجنوبية وباب المندب بعد الضغط الأمريكي عليها وعلى صادرات النفط والحرس الثوري الإيراني.

من جهة أخرى أكد مصدر ميداني أن قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية تمكنت من السيطرة على جبل الأذناب الاستراتيجي في رازح، وأشار إلى أن مدفعيات الجيش الوطني قصفت بشكل مكثف تجمعات وتحصينات عناصر جماعة الحوثي في رازح، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، إضافة إلى تدمير آليات قتالية تابعة لهم. وكانت قوات الجيش أسقطت طائرة استطلاع مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي في محور كتاف شرق محافظة صعدة.

ودان وزير الإعلام معمر الإرياني بشدة استمرار الميليشيات الحوثية في اختطاف عدد من القيادات النقابية بشركة النفط اليمنية، بينهم رئيس اللجنة النقابية حسان الشرماني، ورئيس فرع الأمانة فهمي محمد المجذوب، ورئيس فرع صنعاء عباس البيلي، ورئيس فرع تعز فائز محمد بشر، وإخفائهم في مكان مجهول منذ الثلاثاء الماضي.

مشاهدات يمنية

  • برلمان الحوثي يمنح رئيس ما يسمى المجلس السياسي للميليشيات مهدي المشاط رتبة مشير في الجيش.

  • الميليشيات تجبر مئات الأسر في المناطق الواقعة بين محافظتي إب والضالع على النزوح من مناطقهم.

  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف): الحرب في اليمن تأجيج لأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

  • الحوثي يصدر توجيهات بوقف صرف مرتبات موظفي الوحدات الإيرادية في مناطق سيطرتها والتي استمرت في استلام مرتبات موظفيها دون باقي موظفي الدولة، واستبدال الرواتب بما يسمى »العملة الالكترونية« في ظل رفض نقابات العمال في وزارة المواصلات وشركة النفط وبنك التسليف الزراعي.

  • مقتل وإصابة 4 طالبات في قصف حوثي على مدرسة للبنات بتعز.