إنجاز 41% من خطوط خدمة بئر زمزم تحت الكعبة

السبت - 20 أبريل 2019

Sat - 20 Apr 2019

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع تأهيل بئر زمزم بالطواف لإمداد خطوط الخدمة من بئر زمزم تحت الكعبة نحو 41%، حيث وصل إمداد خطوط الخدمة إلى أجياد وباب الملك عبدالعزيز.

وأوضحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لـ «مكة» أن العمل تضمن تركيب مواسير زمزم من البئر إلى محطة المياه بكدي وتركيب حوامل المواسير وغيرها من الأعمال.

وكان مكتب إدارة المشاريع بوزارة المالية باشر العمل في مشروع تأهيل بئر زمزم خلال أكتوبر 2017 بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وجرى الانتهاء منه في مدة تقل عن 6 أشهر على الرغم من التحديات الكبيرة لتنفيذه بسبب موقعه الحساس في صحن المطاف.

يذكر أن المشروع الخاص بمشروع تأهيل بئر زمزم مكون من قسمين، الأول استكمال إنشاء عبارات الخدمات الخاصة بزمزم وعددها خمس عبارات من جهة المطاف الشرقي، وعرض العبارات الإجمالي 8 أمتار وطولها 120 مترا، والقسم الثاني استكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة ببئر زمزم من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد الحرام القديم للتقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم قدر الإمكان ووضع نوعية خاصة من البحص المعقم.

أعمال منجزة بالمشروع:

41 % نسبة الإنجاز

  • وصل إلى أجياد وباب الملك عبدالعزيز

  • تركيب مواسير زمزم من البئر إلى محطة المياه بكدي

  • تركيب حوامل المواسير

  • أعمال ميكانيكية وكهربائية وإنشائية