فايز الثمالي - جدة

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس «معرض سكني إكسبو جدة 2019»، في أرض الفعاليات، والذي تنظمه وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.

وسلم الأمير خالد الفيصل خلال جولته بالمعرض وحدات لعدد من المستفيدين من «الإسكان التنموي»، وهو أحد مبادرات وزارة الإسكان، ويستهدف مستفيدي الضمان ومن في حكمهم، لتمكيـنهم من تملـك المسكن المناسب أو الانتفــاع به وفق احتياجاتهـم.

وكشف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي لـ»مكة» على هامش المعرض، عن توجه في القريب العاجل بتسريع إيداع الدعم قبل نزول الراتب، مشيرا إلى وصول عدد المدعومين إلى نحو 84 ألف مواطن.

وفيما أرجع العمودي التأخر في الإيداع حاليا إلى مسائل تقنية، أكد أن نسبة من أودع لهم الشهر الماضي في الوقت المناسب خلال 24 ساعة بلغ 99%.

وأوضح العمودي أن الصندوق العقاري يعمل على مراجعة نسب الدعم الحالي لأصحاب الرواتب التي تزيد على 14 ألفا، لزيادة نسبة الدعم وتخفيف العبء على المواطنين لتسهيل تملك المنازل.

تطمين المواطن

وقال في رده على المخاوف من قبل بعض المستفيدين بالعقود المبرمة مع المصارف التجارية إن مؤسسة النقد العربي السعودي لن تسمح بأي تجاوزات، كذلك العقد الثلاثي الذي كتب من قبل محامين في القطاع الخاص والذي يلزم كافة المنظومة بدفع الأرباح، فاليوم القطاع المصرفي فرصة في النمو بهذه الخدمة، وتطمين المواطن جزء مهم نعمل على تسخيره من خلال الحضور والتثقيف، ونحن في المعرض لكي نستمع إلى مخاوف المواطن ونضع المستشار المناسب لوضع الحلول الملائمة لإيجاد منتج من قبل المستشار العقاري وتوجيه لـ5 بنوك، والتي بدورها تتنافس فيما بينها».

وأضاف أن ممثلي الصندوق حاضرون في الملتقى ضمن منظومة متكاملة تحت سقف واحد لتسهيل كل التحديات في مكان واحد بهدف تقديم الدعم الكامل وبدون فوائد لمن رواتبهم دون الـ14 ألف ريال من خلال تنوع المنتجات المطروحة، سواء وحدات سكنية جاهزة أو من خلال البيع على الخارطة.

دعم العسكريين

ويقدم «معرض سكني إكسبو جدة 2019»، الذي يستمر حتى 24 أبريل الحالي باقة متنوعة من الحلول والمنتجات التمويلية التي تلائم رغبات وإمكانيات شرائح المستفيدين كافة، كالمتقاعدين، ورواد الأعمال، وموظفي القطاع الخاص، والعديد ممن لم يكن باستطاعتهم سابقا الحصول على التمويل العقاري، وتنظمه وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، ويفتح أبوابه يوميا من الرابعة وحتى العاشرة مساء.

ويمكن للعسكرين المسجلين على قوائم الانتظار في المنطقة الغربية، الاستفادة من مبادرة «دعم القروض السكنية للعسكريين في الخدمة»، وهي إحدى مبادرات برنامج الإسكان 2020، وجاءت لتسهيل حصول منسوبي القطاعات العسكرية على السكن عبر تقديم قرض حسن بحد أقصى 140 ألف ريال، إضافة إلى تمويلهم عبر برنامج «القرض العقاري» من خلال الجهات التمويلية بمبلغ يصل إلى 500 ألف كحد أقصى.

خدمة المتقاعدين

وسيتيح المعرض للمستفيدين الذين اقتربت أعمارهم من سن التقاعد أو تجاوزت 50 عاما الاستفادة من برنامج «الدفعة المقدمة للمدنيين»، حيث يسهل عليهم الحصول على المسكن عبر تقديم قرض حسن بحد أقصى 140,000 ريال لتغطية الدفعة المقدمة بنسبة 20% من قيمة العقار، بالإضافة إلى دعم نسبة أرباح التمويل العقاري.

ويأتي «معرض سكني إكسبو جدة 2019»، في إطار حرص وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية على توفير كل الحلول التمويلية للمستفيدين، وتقليص قائمة الانتظار والمقدرة وخدمتهم جميعا بنهاية 2020، ويهدف الصندوق خلال العام الحالي لمنح 100,000 موافقة فورية.

خدمات استشارية

ومن الخدمات المقدمة «المستشار العقاري»، وهي خدمة تهدف إلى إثراء تجربة المواطن، وتقوم على عمل تحليل شامل لحالة المستفيدين الائتمانية – بعد تقديم المستندات المطلوبة منهم - من قبل فريق متخصص، لمساعدتهم على معرفة الحلول التمويلية العقارية المتوفرة لهم لدى الجهات التمويلية قبل توجهم إليها، وهو ما يسهل عليهم اتخاذ قراراتهم المناسبة لتملك مسكنهم الأول.

وبإمكان المستفيدين الالتقاء بالمطورين والمقاولين والممولين والجهات المعنية بتوفير مختلف الخدمات اللازمة للمسكن، والتعرف على أحدث النماذج والتصاميم السكنية وأفضل مواد البناء وأكثرها جودة، وأنسب الحلول التمويلية في ظل اكتمال الحلول التمويلية التي يقدمها صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع الجهات التمويلية للحصول على «التمويل السكني المدعوم».