مكة - حضرموت، الحديدة، عدن

وسط ترحيب دولي واسع بانعقاد مجلس النواب اليمني في مدينة سيئون بحضرموت، يواصل المجلس أعمال دورته غير الاعتيادية التي بدأها أمس الأول بجلسته الثانية لمناقشة الموازنة العامة للدولة، وبرنامج الحكومة لاستكمال الإجراءات القانونية لإقرارها.

وبدأت أمس الجلسة الثانية بقاعة المجمع الحكومي في مدينة سيئون برئاسة الشيخ سلطان البركاني، وقدم رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك موازنة الدولة للعام الحالي 2019، وهي أول موازنة تعدها الحكومة إلى البرلمان لإقرارها، حيث كانت آخر موازنة أقرها البرلمان نهاية عام 2014، وهو العام الذي اجتاحت فيه ميليشيات الحوثي الانقلابية الممولة من إيران العاصمة صنعاء، وانقلبت على الدولة ومؤسساتها الدستورية، وشنت عليها الحرب في مختلف المحافظات اليمنية.

ومن المقرر أن يتسلم النواب اليوم الموازنة للاطلاع عليها ومناقشتها وإقرارها خلال الأيام القادمة بحسب اللوائح المنظمة لعمل مجلس النواب. ورحبت الولايات المتحدة بانعقاد جلسة مجلس النواب اليمني في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت، في إشارة واضحة لليمنيين الذين استعادوا واحدة من أهم مؤسساتهم الوطنية التي تعطلت منذ اندلاع الحرب في 2015.

على صعيد آخر، أعلن 16 حزبا يمنيا على رأسها حزب المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، الحراك الجنوبي السلمي، إشهار «التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية»، وهو تحالف سياسي داعم للشرعية واستعادة الدولة وملتزم بالمرجعيات والثوابت الوطنية، وإقرار كافة وثائق التحالف.

ونفذت قوات الجيش هجوما على مواقع الميليشيات، في جبهة العود بمديرية النادرة شرق محافظة إب، وسيطرت على جبل ستر المقابل لجبل العود الاستراتيجي، والمطل على طريق النادرة، دمت، مع سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين.

وباستعادة الجيش جبل ستر تكون قواته عززت تمركزها في جبل العود الاستراتيجي القريب منه الذي يعد أهم موقع في المنطقة، كونه يطل من الجهة الجنوبية الشرقية على مديرية النادرة، ويشرف غربا على مديرية قعطبة التابعة لمحافظة الضالع.

وأفشلت قوات الجيش الوطني هجوما نفذته ميليشيات الحوثي الانقلابية على مواقعها في جبهتي ذي ناعم والزاهر، وتكبدت الميليشيات قتلى وجرحى بينهم قيادات، وسيطرت قوات الجيش على المواقع التي كانت تتمركز فيها الميليشيات، وقتلت كل من فيها واغتنمت أسلحة وذخائر كانت بحوزتها، وضبطت وحدات الجيش والمقاومة أحد عناصر الحوثيين أثناء قيامه بزرع الألغام والعبوات الناسفة في سوق مديرية قانية بمحافظة البيضاء.

مشاهدات يمنية

  • 13حالة وفاة و52 إصابة لوباء الكوليرا بمحافظة لحج جنوبا وفقا لمصدر طبي
  • نجاة وزير الصحة في حكومة الحوثي طه المتوكل من محاولة اغتيال بصاروخ في بصنعاء
  • الفريق الهندسي التابع للواء 19 مشاة يعثر على 92 قذيفة متعددة الأحجام والأشكال في مناطق عدة بشبوة