14 % أعلى نسبة زكاة على البنوك واستبعاد زيادتها

الاثنين - 15 أبريل 2019

Mon - 15 Apr 2019

تتراوح نسبة الزكاة الجديدة التي ستدفعها البنوك السعودية بين 12 و14% من صافي الربح، بحسب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أحمد الخليفي، مستبعدا احتمالية أن ترتفع هذه النسبة في الفترة المقبلة.

وعن أخبار الاندماجات بين البنوك، نفى الخليفي وجود اندماجات جديدة غير المعلن عنها سابقا، مشددا على قوة القطاع المصرفي السعودي، مبينا أن الاندماجات في القطاع ستشكل كيانات مالية أقوى تخدم الاقتصاد الوطني.

تفاؤل بنمو الاقتصاد

وقال الخليفي في لقاء مع العربية في واشنطن إن أرقام النمو في الربع الرابع تعطي صورة متفائلة عن الاقتصاد السعودي، حيث نما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.6% في الربع الرابع، و2.2% على أساس سنوي.

وأضاف أن الاستهلاك والإنفاق الحكومي هما المحركان الرئيسان للنمو في المملكة، مبينا أن الاستهلاك الخاص نما بنسبة تجاوزت الـ5%.

لا اندماجات جديدة

وبينما أشار الخليفي إلى أن اندماج بنكي «ساب» و»الأول» قد أقر من قبل هيئة المنافسة، نوه بأنه لم تصدر أي نتائج بعد فيما يتعلق باندماج بنكي «الرياض» و»الأهلي»، نافيا وجود اندماجات جديدة في الوقت الحالي غير «أن الباب مفتوح لمنح المزيد من التراخيص».

ارتفاع القروض المتعثرة

وتحدث الخليفي عن انكشاف البنوك على القروض المتعثرة في قطاعي التشييد والتجزئة. وأشار إلى ارتفاع نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية من 1.8% إلى 2%، ونوه بأن القروض المتعثرة يأتي معظمها من قطاعي التشييد والتجزئة. ولفت إلى أن نسبة تغطية القروض المتعثرة تبلغ 150%. وبين تراجع نسبة القروض الاستهلاكية من 25% إلى 23% من محفظة البنوك.

9700 قرض عقاري

وأكد أن الإقراض العقاري للأفراد في المملكة يشهد نموا قويا ويحرك محفظة البنوك، مبينا أن القروض العقارية للأفراد تشكل 18% من محفظة البنوك.

وأوضح أنه تم ضخ 9700 قرض عقاري في فبراير 2019 مقابل 3000 في فبراير 2018.