نسرين محمد عبدالسلام

نصائح غذائية ذهبية لما بعد عملية التكميم وتحويل المسار

الثلاثاء - 09 أبريل 2019

Tue - 09 Apr 2019

بعد عملية التكميم وتحويل المسار يجب تغيير العادات الغذائية حتى يمكن الاستفادة من مزايا العملية دون الوقوع في عيوبها. بعد إجراء العملية، كمية السعرات الحرارية المتناولة تقل بشكل كبير جدا بحيث تصبح ما بين 700-1000 سعرة حرارية فقط في اليوم. ولذلك سوف أتطرق في هذا المقال لبعض المعلومات التي سوف تساعد على الحفاظ على النظام الغذائي الصحيح بعد العملية والتي ربما تسمعها لأول مرة.

أولا: في أول 6 أشهر بعد العملية سوف تحتاج إلى مكمل بروتيني، وينصح باستخدام «بروتين مصل اللبن المعزول» (Isolate Whey Protein) لأنه سهل الهضم كما أن قيمته الغذائية عالية جدا. ولكن اختر النوع الخالي من السكر. بشكل عام ينصح بتناول 65-75 جراما من البروتين يوميا حتى يتم تعويض أي نقص وحتى لا يتم فقد الوزن من العضلات. كما ينصح بالبدء بأكل البروتين في أي وجبة حتى تضمن أنك أخذت الكمية الموصى بها قبل الشعور بالشبع كما تضمن عدم الشعور بالجوع لفترات أطول.

ثانيا: حيث إن المعدة لم تعد كالسابق، فإن التمثيل الغذائي لبعض العناصر الغذائية الهامة لم يعد كالسابق أيضا. ولذلك فإن الاستفادة من الفيتامينات والمغذيات الموجودة في الخضراوات والفواكه وبعض الأغذية سوف تصبح محدودة جدا أو منعدمة. ونظرا لأهمية هذه العناصر للصحة، فيجب أخذ بعض المكملات الغذائية «مدى الحياة» وعدم الاعتماد على أكلها من مصادرها الطبيعية فقط. وقد تم التطرق لهذه العناصر بالتفصيل في مقالنا السابق.

ثالثا:

يجب الحد من تناول وجبات عالية المحتوى من النشويات والسكريات البسيطة كسكر المائدة وسكر الفواكه لأن أكل كمية كبيرة منها سوف يسبب ما يسمى بـمتلازمة الإغراق (Dumping Syndrome) وهي مجموعة من الأعراض التي تحدث عند بعض المرضى الذين خضعوا لجراحات إنقاص الوزن حيث ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة. وتظهر بعض هذه الأعراض بشكل سريع خلال 30-60 دقيقة ، وبعضها يظهر متأخرا 1-3 ساعات. وتشمل الأعراض السريعة الغثيان والإسهال وزيادة ضربات القلب وتغير ضغط الدم مما يؤدي للدوار وفي بعض الأحيان الإغماء. في حين أن الأعراض المتأخرة تكون بشكل انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم (Reactive Hypoglycemia) بسبب كمية الأنسولين الكبيرة المفرزة لاستيعاب كمية السكريات الكبيرة التي تدخل الأمعاء الدقيقة. ويصاحب انخفاض السكر في الدم أعراض أخرى مثل التعرق والإرهاق والضعف.

رابعا:

ينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية تماما لأنها تسبب ألما في المعدة نتيجة للغازات الموجودة بها، كما أنه لا ينصح بالشرب أثناء الأكل لأن هذا يساعد على توسيع معدتك الجديدة مرة أخرى. ولكن ينصح بشرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء على مدار اليوم في غير وقت الوجبات.

خامسا:

لا ينصح بأكل الخبز أو الستيك أو التمور بعد العملية مباشرة، ويفضل الانتظار من 2-4 أشهر بعد العملية قبل البدء في أكلها. كما ينصح بالأكل بشكل بطيء وبكميات قليلة جدا والمضغ الجيد للطعام حتى لا يحدث ألم في المعدة. وينصح بأخذ ثلاث أو أربع لقمات من الطعام الصلب والانتظار لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم أكل غيرها.

تذكر أن معدتك الآن بحجم كرة التنس وليست كالسابق.

نصيحة أخيرة: بعض العادات يمكن البدء في محاولة تغييرها من قبل إجراء العملية حتى يسهل الاستمرار عليها بعد العملية.

دمتم بصحة وعافية.

@nmma3