إيران تحشد 1.2 مليون تغريدة لمهاجمة المملكة

بحث بريطاني: طهران تحشد وسائل التواصل للنيل من المملكة.. وتطلق وسوما لمهاجمة القيادة
بحث بريطاني: طهران تحشد وسائل التواصل للنيل من المملكة.. وتطلق وسوما لمهاجمة القيادة

الخميس - 04 أبريل 2019

Thu - 04 Apr 2019

فيما تخوض إيران حربا مع السعودية عبر أذنابها في ميليشيات الحوثي، كثفت في الفترة الماضية حربها الرقمية الباردة على المملكة، وفق بحث حديث صادر عن أكاديميين بجامعة أكسفورد البريطانية التي تعد الأقدم في العالم.

أكد الباحثون فيليب إن هاوراد، وفيديا نارايانا، ومنى السواح، أن 1.2 مليون تغريدة إيرانية استهدفت المملكة، وأن هناك 770 حسابا أعلن تويتر عن إيقافها في أكتوبر 2018 كانت تقوم بالأمر نفسه، ضمن أكبر عملية قرصنة تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الباحثون الثلاثة «أن تدخل نظام الملالي في سياسة الدول العربية بات أكثر وضوحا منذ احتجاجات الربيع العربي في 2011، وأنها حاولت توسيع نفوذها في المنطقة بصورة غير مسبوقة، وشهد أكتوبر 2018 اختراق 770 حسابا على تويتر من قبل قراصنة إيرانيين.

ركز البحث الذي جاء بعنوان «التدخل الرقمي الإيراني في العالم العربي»، على التغريدات المكتوبة باللغة العربية من هذه الحسابات البالغ عددها 770 حسابا والمرتبطة بإيران.

الحرب الرقمية

رغم أن إيران تتدخل باستمرار في السياسة العربية إما عسكريا أو من خلال دعم الجهات الفاعلة غير الحكومية، إلا أنه يبدو أن عمليات الحرب الرقمية هي استراتيجية حديثة تبنتها إيران لممارسة النفوذ في العالم العربي. وبدورها، فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة ما إذا كانت هناك أدلة مهمة على التدخل الرقمي الإيراني الذي يستهدف العرب.

في أكتوبر من عام 2018، نشر موقع تويتر مجموعتين من البيانات تتضمن 3841 حسابا مرتبطا بوكالة أبحاث الانترنت (IRA) و770 حسابا يؤدي أثرها إلى إيران، وقد أوقف موقع تويتر هذه الحسابات في أغسطس من عام 2018 بسبب مشاركتها في عمليات تلاعب منسقة في هذه المنصة، ويعتقد موقع تويتر أن عمليات المعلومات المرتبطة بإيران تحظى بدعم محتمل من طهران.

ماذا تريد ايران؟

يقول البحث إن التدخل الإيراني في سياسات الدول العربية أكثر وضوحا منذ احتجاجات الربيع العربي التي حدثت في عام 2011م. وتحاول إيران توسيع نفوذها في المنطقة في مبارزتها السياسية ضد المملكة العربية السعودية على وجه التحديد، والتي غالبا ما توصف بــ «الحرب الباردة «، ورغم أنه لم يتم إعلان الحرب نهائيا، إلا أن إيران تلجأ إلى حروب بالوكالة في سوريا واليمن.

واتخذت إيران بانتظام مواقف سياسية معارضة للسعودية تجاه القضايا في المنطقة، وجاءت احتجاجات الربيع العربي بمثابة مفاجأة للحكومة الإيرانية، التي دعمت لاحقا الاحتجاجات في البحرين ذات الأغلبية الشيعية، وتصاعد النزاع في سوريا ليشمل مواجهات عسكرية غير مباشرة.

ومن جانبها، فلطالما كان ينظر إلى سوريا باعتبارها حليفة لإيران، إذ إنها وقفت في صف إيران خلال الحرب العراقية الإيرانية التي وقعت بين عامي 1980م و1988م. وبدورها، فقد دعمت إيران نظام الأسد منذ احتجاجات الربيع العربي في عام 2011م، وقدمت الحرب في اليمن مثالا آخر على دعم إيران للميليشيات الحوثية الانقلابية.

ترويج أفكار الشيعة

تتمتع إيران بحضور إعلامي قوي في العالم العربي منذ إطلاق القنوات الفضائية، حيث تبث قناة العالم الإخبارية على مدار 24 ساعة باللغة العربية من طهران والتي تأسست عام 2003م. واكتسب القناة الإخبارية شعبية في أوساط المسلمين الشيعة في العالم العربي بسبب تغطيتها المتواصلة، وفي عام 2006م، أطلقت إيران قناة فضائية ناطقة باللغة العربية ذات توجه ديني اسمها قناة الكوثر، وذلك من أجل ترويج أفكار الشيعة بين العرب.

الإيرانيون والفيس بوك

  • في شهر أغسطس 2018، أزالت شركة فيس بوك 652 صفحة ومجموعة وحسابا على موقع فيس بوك وانستقرام تدار من إيران، وذلك بسبب المشاركة في «سلوك منسق مغلوط»، واستهدفت هذه العمليات أشخاصا في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

  • في أكتوبر 2018، أعلنت شركة فيس بوك أنها أزالت 82 صفحة ومجموعة وحسابا على موقع فيس بوك وانستقرام. وأعلنت الشركة هذه المرة أن هذه الحسابات والصفحات تستهدف أشخاصا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وتقمصت بعض هذه الحسابات صفة المواطن الأمريكي الذي يضغط ضد السرد السعودي والإسرائيلي.




سموم إيران على تويتر


  • في أغسطس 2018، أعلنت شركة تويتر عن تعليق 770 حسابا (تم تحليلها في هذه الدراسة). وروجت هذه الحسابات إلى رسائل حكومية مؤيدة لإيران وروجت كذلك لمواقع تنشر السرد السياسي الإيراني.

  • أصدرت شركة أمن رقمية «فاير آي» تقريرا يشير إلى شبكة مواقع وحسابات وسائل تواصل اجتماعي تستهدف أشخاصا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط. وتهدف هذه الشبكة للترويج إلى رسائل مؤيدة لإيران وفلسطين بما في ذلك رسائل معادية للسعودية وترمب وإسرائيل.

  • كشفت مواقع الكترونية أخرى مرتبطة بإيران في نوفمبر 2018، وكذلك 70 موقعا إخباريا تبين أنها تستهدف أشخاصا في دول مختلفة من روسيا إلى أفغانستان. ورغم تنامي التوتر السياسي بين إيران والعالم العربي، إلا أن الشبكة التي تستهدف العالم العربي لا تزال غير كافية حتى هذه اللحظة.

  • تعتبر البيانات التي حللتها الدراسة جزءا من مبادرة «نزاهة الانتخابات» في تويتر التي تم إطلاقها لتمكين البحث عن عمليات المعلومات على منصة تويتر.

  • نشرت المنصة بيانات عن 770 حسابا مرتبطا بدولة إيران. ولم توضح شركة تويتر بشكل قاطع ما إذا كانت هذه الحسابات عبارة عن حسابات آلية أم حسابات متصيدة تدار يدويا. وفي مجموعة البيانات الإيرانية، هناك 1,122,936 تغريدة من هذه الحسابات البالغ عددها 770 حسابا.

  • أنشئ الحساب الأقدم في أبريل 2009، وأنشئ الحساب الأحدث في أغسطس 2018، وخلال التحقق من تواريخ الإنشاء، وجدنا أن حوالي 40% من الحسابات أنشئت فقط في عام 2017.

  • بلغت تواريخ الإنشاء ذروتها في الفترة ما بين مايو 2017 ويناير 2018، وهذه الفترة تتزامن مع الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت في مايو 2017 ومع الاحتجاجات الإيرانية في يناير 2018م. وبالتالي، يبدو أن هذا يشير إلى أن الحسابات أنشئت في مستهل الأمر لدعم الدولة الإيرانية.




هجوم بـ50 لغة

الحسابات البالغ عددها 770 حسابا يبلغ عدد متابعيها 862,003، وقد كتب الحساب الأكثر متابعة (الذي يبلغ عدد متابعيه 41,489 متابعا) على صفحته [البايو] أن موقعه الجغرافي هو السعودية. ومن بين الحسابات العشرة الأكثر متابعة، تدعي ستة منها أن موقعها السعودية.

ما يقارب 62% من الحسابات لديها متابعون أقل من 500 متابع، وفي الوقت نفسه، كانت هذه الحسابات تتابع 805,550 حسابا، 56% من هذه الحسابات تتابع أقل من 500 حساب. وقد يشير هذا إلى أن بعض هذه الحسابات كانت فعالة أكثر من غيرها.

إن التغريدات تكتب بــ 50 لغة مختلفة. وتعد اللغة الفرنسية هي الأكثر استخداما بنسبة 29%، تليها الإنجليزية بنسبة 25%، ومن ثم العربية بنسبة 14%، في حين لغة إيران الرسمية (الفارسية) لا تمثل سوى 8% من التغريدات. ومن بين الحسابات الــ770، 392 (أكثر من النصف) حسابا يغرد مرة واحدة على الأقل باللغة العربية.

هاشتاق عدائي

ركز البحث في تحليلاته على التغريدات المكتوبة فقط باللغة العربية، والتي استهدفت بشكل أساسي المستخدمين العرب، حيث هناك 154,326 تغريدة مكتوبة باللغة العربية في مجموعة البيانات، ولاقت هذه التغريدات 337,379 إعجابا، وهذا ما يمثل إعجابين لكل تغريدة. وبالتالي، يمكن اعتبار مشاركتهم مع المستخدمين العرب محدودة جدا، وربما يفسر ذلك الانتشار المنخفض لتويتر في العالم العربي بصفته منصة نخبة معنية.

هناك أكثر من 23,000 وسم مختلف مرتبط بتغريدات باللغة العربية. وتمثل الوسوم الأكثر استخداما قضايا ذات اهتمام إيراني. ومن بين هذه الوسوم الأكثر استخداما في مجموعة بياناتنا، تشير خمسة وسوم إلى دول لدى دولة إيران اهتماما سياسيا بها.

ويعد الوسم الأكثر استخداما هو #السعودية ( #SaudiArabia). ولقد ظهرت هاشتاقات معادية للسعودية في قاعدة البيانات، ومثالا على ذلك وسم ينتقد الحكومة السعودية، ويعتبر ثاني أكثر الوسوم استخداما هو #اليمن (#Yemen)، والذي قد يكون مرتبطا أيضا بالمصالح الإيرانية في اليمن، وإضافة إلى ذلك ذاع صيت الوسوم المؤيدة لفلسطين، بما في ذلك #المسيرة_عاجل (#TheMarchBreaking) ووسوم #فلسطين (#Palestine) التي نشر فيها تغريدات حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الأمر الذي أثار غصب الكثير واحتجاجات بين أوساط الفلسطينيين.

انتحال وتزييف

واشتملت الوسوم الأخرى التي تتعلق بالدول على التالي: #العراق (#Iraq)، #سوريا (#Syria)، #ليبيا_المختار (#Libyaalmokhtar) – في إشارة إلى عمر المختار، زعيم المقاومة الليبية ضد المستعمرة الإيطالية السابقة، تم استخدام هذا الوسم للإشارة إلى الموقع الالكتروني (Libyaalmokhtar.com). وبشكل عام، أشارت الوسوم العربية إلى الدول والمواضيع التي كانت تحاول التغريدات المرتبطة بإيران دفعها.

ويعد انتحال صفة الوسائل الإعلامية هو أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الحسابات الإيرانية للتدخل في العالم العربي، انتحلت تسعة من بين الحسابات العشرة الأكثر فعالية في نشر التغريدات باللغة العربية صفات منصات إخبارية عربية، واصفة نفسها بأنها منصات إخبارية تابعة لدول عربية مختلفة. وقد أعادت هذه الحسابات نشر تغريدات بعضها بعضا وشاركت روابط للمواقع نفسها.

على سبيل المثال، أعاد حساب (@alsaudianet) الأكثر نشاطا نشر 4,870 تغريدة من ثاني أكثر الحسابات نشاطا، وهو (@alsaudiatimes). وقد روج هذان الحسابان لقصص وكتابات تنتقد السياسات الداخلية والخارجية للحكومة السعودية، بما في ذلك الحرب في اليمن.

ولقد تمت مشاركة صفحة (No2al.Saud) 1130 مرة في التغريدات المحصورة في قاعدية البيانات، كما تمت مشاركة صفحة (thesaudiatimes) 1794 مرة. وعن طريق استخدام الميزة الجديدة لموقع «فيس بوك» والتي تحدد موقع تواجد المشرفين على الصفحات، فإننا توصلنا إلى أن من يدير هاتين الصفحتين الموجودتين على منصة موقع «فيس بوك» هم مسؤولون في إيران. ويصل عدد متابعي صفحة (No2al.saud) على موقع «فيس بوك» إلى أكثر من 250,000 مستخدم. وتعد كلا الصفحتين غير نشطة حاليا.

يدعون دعم المرأة

وبالمثل، ينشر حساب (@harkatweet) قصصا وكتابات معادية للسعودية، وهو مرتبط بموقع الكتروني نشط يسمى (Hourriya-tagheer.net). وقد نشر حساب (@alwaienewsnet) تغريدات إخبارية من مصر والعراق والسعودية والبحرين وسوريا، وعلى النقيض من ذلك، فإن حساب (alhadathps@) يروج للمنشورات الموالية لفلسطين.

وثمة حساب آخر – لم يكشف موقع تويتر عن هويته – ينتحل صفة منصة إعلامية إخبارية تركز على الأخبار المتعلقة بالشأن السوري. وينشر هذا الحساب تغريدات مؤيدة للحكومة الإيرانية. ومن قبل هذا الحساب، تمت مشاركة روابط لموقع (almahawer.com) بنسبة 13.4% من التغريدات العربية المنشورة، ويروج هذا الموقع للأخبار المؤيدة للأسد. وأما سابع أكثر الحسابات نشاطا – وهو (@freesaudiawomen)، فإنه لا يروج لنفسه على أنه منصة إخبارية، بل يدعي أنه يدعم حرية المرأة السعودية. ويقوم هذا الحساب بإعادة نشر الكثير من التغريدات من حساب (@alsaudiatimes)؛ يحث أن ما نسبته 51% من التغريدات العربية المنشورة على هذا الحساب هي عبارة عن تغريدات معاد نشرها من حساب (@alsaudiatimes).

قصص ملفقة

ودعمت تغريدات حساب Eqlimolsharq@ سردا ملفقا ومعاديا للسعودية، كما هاجم حساب toons_online@ السعودية وأعاد نشر تغريدات من حساب freesaudiawomen)@) وحساب alsaudiatimes)@) مرات عدة. ووجدنا صفحة على منصة الفيس بوك مرتبطة بحساب toons_online)@). حيث إن هذه الصفحة تنشر باللغة الإنجليزية وتركز على ترويج الأخبار المناهضة لترمب.

بالإضافة إلى ذلك، يعرف حساب iuvm_arabic)@) نفسه كجزء من الاتحاد الدولي للإعلام الافتراضي (IUVM). وتتضمن حوالي 34.7 من تغريدات هذا الحساب روابط لموقع (iuvmpress.com). وهذا الموقع هو جزء من منظمة الاتحاد الدولي للإعلام الافتراضي التي تدير مواقع عدة.

بشكل عام، تستخدم هذه الحسابات اللغة العربية الفصحى الحديثة في تغريداتها ولا تكشف عن أصولها الإيرانية في ملفات التعريف والإشارة الجغرافية الخاصة بحساباتها، إن اللغة العربية الفصحى الحديثة هي اللغة الرسمية المستخدمة في الكتب والصحف والخطابات الرسمية والاتصالات. وعلى النقيض من ذلك، يميل مستخدمو تويتر العرب إلى استخدام لغة عربية أقل رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك يمكن اعتبار الغرض من الحسابات في مجموعة البيانات هو مشاركة الأخبار والروابط للمواقع بدلا من السعي للمشاركة في محادثات مع مستخدمين آخرين أو محاولة انتحال هوية مستخدمين عرب من خلال استخدام لهجات معينة.

الترويج لسياسة الملالي

ومن بين جميع الروابط التي تمت مشاركتها، 69% منها هي مواقع تروج للرسائل السياسية الإيرانية لنظام الملالي، وهذا قد يدعم الفكرة بأن الحسابات الإيرانية ترمي أساسا إلى نشر الأخبار التي تدعم الرواية الإيرانية. ومن ضمن 154.326 تغريدة باللغة العربية، تمت مشاركة 79.623 رابطا من 396 موقعا الكترونيا. وحوالي 84% (أي: 67.032) من الروابط كانت موجهة إلى عشرة مواقع الكترونية فقط. وحوالي 15% (أي: 11.842) من الروابط كانت لموقع «فيس بوك»، والذي يحظى بشعبية أكبر لدى العرب بالمقارنة بشبكة «تويتر». وذلك قد يشير إلى أن العمليات المشابهة تحدث أيضا على موقع «فيس بوك».

تمت مشاركة موقع (alhadathps.com) 9,591 مرة، وهذا الموقع مرتبط بحساب )@alhadathps). فلذلك، يمكن أن نستخلص أن هذا الموقع قد يكون مصدره إيران أيضا. فهذا الموقع يركز على أخبار فلسطين ولم يكن نشطا منذ نوفمبر 2018م. كما أن صفحة موقع «فيس بوك» المرتبط بذلك الموقع يحظى بـ 9000 متابع. نعتقد أن هذا الموقع سمي بــ(alhadathps) من أجل محاكاة موقع سعودي آخر تحت اسم: «alhadath.net». وبالمثل، فإن موقع (alwaienews.net) مرتبط بحساب (@alwaienewsnet) ولم يخضع الموقع للتحديث منذ أكتوبر 2018. أما بالنسبة لموقع (Jordantimes.com)، والذي كان نشطا خلال فترة إجراء التحليل، شهد آخر تحديثاته في أكتوبر 2018. ويزعم أنه موقع مقره الأردن. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط موقع Hourriya-tagheer.org بحساب (@harakatweet) وبصفحة على موقع «فيس بوك» تحت اسم (hourriyah.official). ويروج هذا الموقع للانتقادات الموجهة ضد السعودية.

رسائل تدعم الأسد

وعلى نحو مماثل، فإن النسخة العربية من موقع (iuvmpress.com) قد تمت مشاركتها بواقع 7,225 مرة في التغريدات باللغة العربية. ويعد ذلك الموقع جزءا من منظمة «IUVM» التي تديرمواقع إلكترونية عدة. إذ إن موقع (iuvm.org) يتضمن تسع لغات بما فيها اللغة الفارسية. ولقد ربط تقرير سابق بين هذه المنظمة وطهران. ويدير الموقع أربع خدمات أخرى بما فيها (IUVM TV) و(IUVM Press). وإن النسخة العربية من خدمة (IUVM Press) تروج لرسائل حكومية إيرانية بما فيها أخبار مؤيدة للأسد ومناهضة للسعودية.

إن موقع (Al-saudia.net) الالكتروني غير نشط حاليا، ولكنه مرتبط بحساب (@alsaudianet)، كما إنه مرتبط بحساب على موقع «انستقرام» يحمل ذات الاسم. ويعكس ذلك أن التدخل الإيراني قد يكون شاملا لمنصات أخرى أيضا. وبصورة مماثلة، فإن موقع (libyaalmokhtar.com) الالكتروني، والذي يركز على أخبار ليبيا، مرتبط بحساب موقوف على شبكة «تويتر»، وبصفحة على «فيس بوك»، وحساب على موقع «انستثرام». وبدوره، فإن موقع (Alkawthartv.com) يمثل قناة «AlKawthar» التلفزيونية التي تأسست عام 2006. وتعرف القناة بانتسابها لإيران وباستهدافها للجمهور العربي. أما موقع (Syriaalhadath.com)؛ فهو يركز على سوريا ويروج للرواية الموالية للأسد.

مظلة فارسية

وبعد ذلك، ركز البحث على أكثر المواقع الالكترونية التي تم مشاركتها في التغريدات العربية. حيث بدأ بتحديد موقع عناوين IP للمواقع الالكترونية، وباستثناء موقع فيس بوك، تستخدم جميع المواقع الالكترونية خدمات استضافة المواقع الالكترونية من شركات مثل كلاود فلير، هيتزنر، نيم تشيب، أو في إتش. وبالتالي، فإن عنوان الـ IP لم يكن موجها إلى المواقع الفعلية للمواقع الالكترونية. وفي وقت لاحق، استخدم البحث الموقع الالكتروني (whois.icann.org)، وهو عبارة عن خدمة مقدمة من آي سي أيه إن إن (شركة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة)، من أجل الحصول على بيانات أصحاب المجالات المسجلة، ووجد أنه تم استخدام بريد الكتروني واحد لتسجيل رابط (alwaienews.net) ورابط (syriaalhadath.com).

واكتشف الباحثون أنه تم تسجيل هذا البريد الالكتروني بعنوان غير دقيق. كما تعد هذه المواقع مسجلة من قبل منظمة يطلق عليها مزود المجال العربي «Arab Domain Provider». وباستخدام قاعدة بيانات WHOIS، وجد أن هذه المنظمة قد قامت أيضا بتسجيل الموقع الالكتروني (nilenetonline.com) الذي تبين سابقا أنه ذو أصول إيرانية. ولم يتمكن من العثور على أي معلومات أخرى حول منظمة مزود المجال العربي. كما تم إنشاء المواقع المذكورة أعلاه في عام 2012.

وتبين أيضا بأن مجموعة ثانية من المواقع الالكترونية الموجودة في مجموعة البيانات تتشارك في بريد الكتروني مسجل واحد، ألا وهي: (iuvmpress.com) و(iuvmnews.com) و(ar.islamic-sources.com). حيث إن الموقعين الالكترونيين (iuvmpress.com) و(iuvmnews.com) مسجلان تحت مظلة منظمة واحدة: ألا وهي موفر المجال الفارسي «Persian Domain Provider».

عناوين زائفة

ولاحظ الباحثون أن الموقع الالكتروني (alkawthartv.com) مسجل من قبل منظمة يطلق عليها سازمان هوست «SazmanHost». ومن المعروف أن (alkawthartv.com) ممول من قبل إيران، وذلك منذ إطلاق القناة التلفزيونية عام 2006. والموقع الالكتروني (libyaalmokhtar.com) مسجل باستخدام معلومات تسجيل زائفة، بما في ذلك عنوان زائف. حيث إن العنوان المستخدم في تسجيل الموقع الالكتروني هو طرابلس، طرابلس، 1234567890 ليبيا. حيث إن المنظمة التي يدعي الموقع الالكتروني أنه مسجل تحت كنفها يطلق عليها «ليبيا».

وعلاوة على ذلك، يعد الموقع الالكتروني (hourriya-tagheer.org) مرتبطا بمنظمة دجلة للفنون التي تدعي أنها تقع في العراق. ومع ذلك، فإن موقعي (Jordan-times.com) و(al-saudia.net) يستخدمان خدمة تحمي معلوماتهما، وبالتالي لم نتمكن من العثور على مزيد من التفاصيل عنهما. بشكل عام، ربما أن حملات التأثير الإيراني التي تستهدف العرب قد بدأت من خلال إنشاء مواقع إخبارية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ذلك. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التسجيل الخاطئ للمعلومات قد منعنا من معرفة مصادر هذه المواقع الالكترونية.

ماذا تحوي تغريدات إيران المضللة؟


  • (1) اللغة العربية هي اللغة الثالثة الأكثر استخداما في مجموعة البيانات الإيرانية.

  • (2) لم تكن التغريدات العربية تهدف إلى التواصل اجتماعيا مع مستخدمين عرب آخرين، بل تهدف إلى الترويج لمواقع إخبارية معينة، وأكثر من 69% من الروابط لمواقع إخبارية باللغة العربية موالية لإيران.

  • (3) المواقع الالكترونية الأكثر انتشارا المدرجة في التغريدات العربية تروج لرواية سياسية إيرانية، بما في ذلك انتقاد السعودية ودعم الرئيس السوري بشار الأسد.

  • (4) إذا تفاعل مستخدم عربي مع أي من حسابات تويتر أو صفحات فيس بوك أو مواقع الويب، فسيكون من الصعب اكتشاف المصادر الإيرانية لهذه المواقع. ولسوء الحظ، معظم مواقع الويب مسجلة بمعلومات اتصال خاطئة مما يجعل تتبع مصادر المواقع أمرا صعبا جدا ومستحيلا في بعض الأحيان.

  • (5) من الواضح أن شبكة التدخل تضم منصات ومواقع الكترونية مختلفة تستهدف العرب. في عملنا المستقبلي، سنجري المزيد من التحليلات بما في ذلك مجموعات البيانات الجديدة المنشورة من قبل تويتر.


كشف التلاعب السياسي

يعود البحث إلى أكاديميين بمشروع البروباغاندا الحاسوبية (COMPROP) في معهد أكسفورد للانترنت، وهو فريق متعدد التخصصات من خبراء في مجال المعلومات والتواصل الاجتماعي يبحثون في كيفية تلاعب الأطراف السياسية بالرأي العام عبر الشبكات الاجتماعية.

ويتضمن هذا العمل تحليل تفاعل الخوارزميات والأتمتة والسياسة ووسائل الإعلام الاجتماعية لتضخيم أو تقييد المحتوى السياسي والتضليل وخطاب الكراهية والأخبار غير المهمة. وتم تصميم مذكرات البيانات لتقديم لمحات سريعة من التحليل للأحداث الحالية بتصميم قصير.

وعلى الرغم من أنها تعكس الخبرة المنهجية وتعتبر تحليلا، إلا أنها لم تخضع لاستعراض النظراء. وتقدم أوراق العمل تحليلا أعمق وحججا موسعة تمت مراجعتها جماعيا وتتعامل مع القضايا العامة. وإن مقالات وفصول كتب وكتب مشروع البروباغاندا الحاسوبية تعد مخطوطات مهمة خضعت لمراجعة النظراء ونشرت رسميا.

أسئلة طرحها البحث

قام البحث بتحليل التغريدات العربية التي نشرتها الحسابات الـ770 الموقوفة بغية استكشاف الأنماط والرسائل التي روجتها لمستخدمي تويتر العرب.

ـما حجم المحتوى العربي الموجود بالمقارنة مع محتويات اللغات الأخرى؟

ما أنواع المحتوى التي نشرتها الحسابات الإيرانية باللغة العربية؟

ـما مدى التدخل الرقمي الإيراني في العالم العربي؟

العرب ومواقع التواصل

415 مليون عربي يعيشون في 22 دولة عبر العالم العربي.

44 % من العرب لديهم القدرة على الوصول للانترنت.

34 % من العرب يستخدمون الفيس بوك حتى في الدول التي تعد بيئاتها السياسية متقلبة مثل سوريا.

أكثر عشرة مستخدمين يغردون باللغة العربية

المجموع 94,158

alsaudianet 13,812 Saudi Arabia

alsaudiatimes 11,766 Saudi Arabia

harakatweet 11,466 Saudi Arabia

alwaienewsnet 11,241 Unidentified

alhadathps 10,672 Palestine

Hashed Name 9,296 Syria

freesaudiawomen 8,984 Saudi Arabia

eqlimolsharq 6,296 Saudi Arabia

toons_online 5,344 Unidentified

iuvm_arabic 5,281 Saudi Arabia

المصدر: تقديرات المؤلفين بناء على البيانات المقدمة من تويتر

ملاحظة: جزأ تويتر الحسابات التي تحظى بأقل من 5000 متابع في مجموعة هذه البيانات لتجنب النتائج الإيجابية الخاطئة

المواقع الالكترونية الأكثر مشاركة

facebook.com

11,842

15.0 %

alhadathps.com

9,591

12.0 %

alwaienews.net

9,038

11.0 %

hourriya-tagheer.org

8,873

11.0 %

jordan-times.com

8,764

11.0 %

iuvmpress.com

7,225

9.0 %

al-saudia.net

4,291

6.0 %

libyaalmokhtar.com

3,184

4.0 %

alkawthartv.com

2,677

3.0 %

syriaalhadath.com

1,547

2.0 %

غير ذلك

12,591

16.0 %

المجموع 79,623

المصدر: تقديرات المؤلفين بناء على البيانات المقدمة من تويتر

ملاحظة: al-saudia.net, syriaalhadath.com, and jordantimes.com تعد مواقع الكترونية غير نشطة في الوقت الحالي.