مسلم يصفح عن سفاح نيوزيلندا

فريد يصفح عن قاتل زوجته.. والدموع تسيل خلال تلاوة أسماء الضحايا الـ50
فريد يصفح عن قاتل زوجته.. والدموع تسيل خلال تلاوة أسماء الضحايا الـ50

السبت - 30 مارس 2019

Sat - 30 Mar 2019

شهدت نيوزيلندا أمس مراسم تأبين 50 ضحية راحت نتيجة هجوم كرايست شيرش الإرهابي الذي استهدف خلاله سفاح عنصري المصلين في مسجدي النور والرحمة.

وشارك في المراسم التي استضافتها حديقة هاجلي بارك قرب مسجد النور الذي شهد مقتل معظم الضحايا، حشد يزيد على 23 ألف شخص، وبثت المراسم على الهواء بالتلفزيون، وكذلك عبر شاشات في أحداث عامة بالعديد من المدن في نيوزيلندا.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن في كلمتها بذلك الحدث: «السلام عليكم .. هذه هي الكلمات التي تحدث بها مجتمع لديه كل الحق في التعبير عن غضبه في وجه الكراهية والعنف، لكنه بدلا من ذلك فتح أبوابه لنا جميعا لنشاطرهم حزنهم»، وأضافت: «نيوزيلندا لديها مسؤولية لتصبح المكان الذي نتمناه، مكان للتنوع والترحيب والعطف والرحمة».

وأوضحت أن البلاد ليست محصنة من فيروس الكراهية والخوف «لكننا يمكن أن نصبح الأمة التي تكتشف العلاج».

وانحنت الرؤوس وسالت الدموع أثناء تلاوة أسماء الضحايا الـ50 الذين قتلوا في الهجوم على المسجدين.

وقبل كلمة أردرن، قال فريد أحمد، الذي نجا وفقد زوجته في الهجوم، للحشد إنه صفح عن مطلق النار، وقال: «يسألني الناس لماذا تصفح عن شخص قتل زوجتك الحبيبة، والرد هو أنني لدي إيمان، أنا أؤمن بالله، والله قال إنه إذا صفحنا عن شخص آخر فإنه يحبني ويحبنا»، وتوفيت حسنة زوجة أحمد بعد المساعدة في نقل أطفال إلى مكان آمن أثناء الهجوم على مسجد النور.