مكة - مكة المكرمة

بالتزامن مع الإعلان الرسمي أمس عن صفقة استحواذ شركة «أوبر» الأمريكية على منافستها شركة «كريم »، كشفت 3 شركات سعودية مدرجة في سوق الأسهم عن أرباحها نتيجة إتمام هذه الصفقة.

وأعلنت مجموعة الطيار عن تخارجها من استثمارها في كريم بحصة تقدر بـ14%، وتحقيق أرباح 1.8 مليار ريال، وأوضحت أنها ستسجل 1.34 مليار ريال على الأقل خلال 2019، من إجمالي الأرباح المتوقعة.

وأكدت شركة الاتصالات السعودية المالكة لحصة مباشرة 8.8%، في كريم تحقيق أكثر من مليار ريال، جزء منها على شكل نقد، بالإضافة إلى سندات مالية في شركة أوبر قابلة للتحويل.

وأفادت شركة المملكة القابضة بأن الربح المقدر من حصة تبلغ 7% في «كريم» ستصل إلى 485 مليون ريال.

العمل بعلامتين مستقلتين

وحسب بنود الاتفاقية، ستقدم الشركتان خدمتيهما إقليميا بشكل منفصل وتحت علامتين مستقلتين. وستدفع «أوبر» لشركة «كريم» 1.4 مليار دولار نقدا، و 1.7 مليار دولار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم.

وتشير الصفقة إلى التزام «أوبر» بالعمل في الشرق الأوسط حيث يوجد واحد من أكبر مستثمريها وهو صندوق الثروة السيادي السعودي.

وتأتي الصفقة في الوقت الذي تستعد فيه «أوبر»، لطرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك في أبريل المقبل.

موافقة المنافسة في 15 دولة

وأوضحت وكالة «بلومبيرج» للأنباء أن الصفقة تحتاج إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة في 15 دولة تعمل فيها كريم في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن تتقدم «أوبر» بملف عملية الطرح العام الأولي في أبريل المقبل حيث من المنتظر وصول القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 120 مليار دولار.

وقدرت قيمة «كريم» بنحو مليار دولار في عام 2016، ما جعلها واحدة من أكثر الشركات التكنولوجية الناشئة قيمة في الشرق الأوسط. ولدى الشركة مليون قائد سيارة في أكثر من 90 مدينة في 15 دولة، وفقا لموقعها الالكتروني.

سداد الالتزامات والضمانات

وقالت مجموعة الطيار في بيان لها على «تدول»، إن جزءا من هذا المقابل قد يستخدم لسداد مبالغ تتعلق ببعض الالتزامات غير المتوقعة، والضمانات، والعهود، والتعويضات اللازمة لإتمام الصفقة.

استثمار عبر صناديق مملوكة

وذكرت الاتصالات السعودية أنها استثمرت في شركة كريم في يناير 2017 بمبلغ 100 مليون دولار، بالإضافة إلى الاستثمار المباشر فإن شركة الاتصالات السعودية قد استثمرت في شركة كريم من خلال صناديق الاستثمار المملوكة لها على النحو التالي:

- صندوق الاتصالات السعودية لرأس المال الجريء الذي يمتلك حصة قدرها 6.4%.

- صندوق إس تي فينشرز الذي يمتلك حصة قدرها 2.9%.

سندات قابلة للتحول إلى أسهم

وأوضحت المملكة القابضة أن شروط الصفقة تتضمن مبلغ 565 مليون ريال نقدا، وكذلك الحصول على سندات قابلة للتحول إلى أسهم في شركة أوبر بقيمة 685 مليون ريال، مبينة أن القيمة الدفترية للأصل تبلغ 765 مليون ريال.

وبينت أنه سوف يتم استخدام المتحصلات من عملية البيع في الاستثمارات المستقبلية للشركة.

حصص الشركات السعودية في كريم

14.7 % مجموعة الطيار

8.8 % الاتصالات السعودية

7 % المملكة القابضة